نقابة المهن التمثيلية عن هجوم حزب النور: النيابة الفيصل

علق شعبان سعيد، المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية على بيان النقابة حول فيلم أصحاب ولا أعز، قائلا إن نقابة المهن التمثيلية لا تدافع عن أفكار معينة أو عمل بعينه عينه، وإنما تدافع عن حرية الإبداع.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الهدف من نقابة المهن التمثيلية حماية الأعضاء المقيدين بها.

ولفت شعبان سعيد، المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية، إلى أنه من حق أي شخص ممارسة عمله بما يمليه عليه ضميره، مضيفا أنه من حق الجميع إبداء رأيه إيجابا وسلبا في أي عمل فني بكل أدب ولباقة وشكل بناء

وأكد أن تم التقدم ببلاغ للنائب العام ضد شخص يمتهن مهنة دخيلة على المجتمع وهي يوتيوبر، حيث إن منهم من يرتكب جرائم ولا توجد نقابة تستمع لهم أو يتم اللجوء لها.

واستطرد شعبان سعيد، المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية، أن هذا اليوتيوبر سب وقذف في أعراض كافة الفنانين ومنهم منى ذكي وغيرها.

وحول طريقة رد نقابة المهن التمثيلية على حزب النور بشأن تصريحاته عن الفن، أوضح أن أدوات النقابة في الرد هي الورقة والقلم والنيابة العامة هي الفصل بين المسيء ومن تعرض للإساءة.

https://www.youtube.com/watch?v=3fN7Fq6CV80

7 أفلام أثارت الجدل

وأثار فيلم أصحاب ولا أعز للفنانة منى زكي جدلاً كبيراً على السوشيال ميديا بعد عرضه على منصة نتفلكس، ولم يكن هو الفيلم المصري الأول الذي يحدث معه لك، ولكن هناك أفلام عرضت سابقاً أثارت جدلاً كبيراً في المجتمع ونعرض أبرزها خلال التقرير التالي:-

- فيلم للحب قصة أخيرة

بسبب مشهد القبلة بين الفنان يحيي الفخراني ومعالي زايد، تحول الفخراني للتحقيق بتهمة تخص الآداب، وعلق الفخراني وقتها على أزمة الفيلم قائلاً، «أول ما جاء في ذهني لما فوجئت بالاتهام بتاع آداب كانوا ولادي، إن ابني الصغير هيسمع إن أبوه متهم في قضية آداب وده في مدرسة أطفال، وبعد فترة تداركت الموقف إن أمه حتفهمه، و لكن اللي كنت خايف منه جدا إن رجل الشارع العادي يتعلق في ذهنه إن يحيى الفخراني عمل مشهد مخل بالآداب».

- حين ميسرة

أثار فيلم حين ميسرة جدلاً واسعاً على السوشيال ميديا بسبب عرض مشاهد جريئة، وتم وقف الفيلم وقالت سمية الخشاب تعليقا على أزمة فيلم أصحاب ولا أعز، أن موجة الهجوم والكراهية التي وجدتها بعد عرض الفيلم تذكرها بالهجوم على فيلمها«حين ميسرة» الذي عرض في 2007، قائلة: «بس المفروض مع الوقت يبقى في ادراك ووعي وتقبل للآخر أكتر».

- حلاوة روح

أصدر قرار من رئيس الوزراء وقتها، بوقف عرض وسحبه من دور العرض وإعادته إلى هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، بسبب جرأة المشاهد الخاصة بالفيلم لبطلته الفنانة هيفاء وهبي .

- عمارة يعقوبيان

واجه فيلم عمارة يعقوبيان جدلاً كبيراً بعد عرضه، بسبب ما احتواه الفيلم من محتوى وُصف بالجرأة فى مناقشة القضايا السياسية المطروحه على الساحة، ليتخطي الأمر شهرة الرواية التي ترجمت إلى عدة لغات، مع كوكبة النجوم الذين شاركوا في بطولة الفيلم، وعلي رأسهم عادل إمام، ونور الشريف، ويسرا، وهند صبري، وخالد صالح وخالد الصاوي.

- فيلم المذنبون

مُنع الفيلم من العرض وتسبب فى أزمة غير مسبوقة في تاريخ الرقابة علي المصنفات الفنية، حيث أحالت وزارة الثقافه 15 مسؤلاً من هيئة الرقابة إلى المحكمة التاديبية بسبب موافقتهم علي إجازة عرض للفيلم.

- فيلم خمسه باب

قرر وزير الثقافة وقتها رفع الفيلم من دور السينما بعد أسبوع واحد من بدء عرضه بدعوى احتواءه على مشاهد تخدش الحياء، ليدخل الفيلم فى صراع قضائي للحصول على حق العرض استمر قرابة عقد كامل.

- فيلم بحب السيما

أثار فيلم بحب السيما ضجة إعلامية، وغضب واسع خاصة من الجهات الكنسية التي أصدرت بيانات لمعارضة الفيلم، كما رفعت دعاوى قضائية تطالب بوقف عرضه.

- فيلم مذكرات مراهقة

أثار الفيلم انتقادات واسعة وحادة في جميع الأوساط العربية لما يحتويه من مواد مثيرة اعتبرها الكثير مخالفة لقيم وتقاليد المجتمع العربي وتمت مقاضاة المخرجة إيناس الدغيدي على هذا الفيلم بتهمة خدش الحياء وقذف المحصنات، وهو من بطولة هند صبري وأحمد عز .

منى زكي تتجاهل الانتقادات علي «أصحاب ولا أعز»:«سعيدة وفخورة بهذا الفيلم»

كريم فهمي يدعم منى زكي بعد أزمة أصحاب ولا أعز: «بحبها جدا ونفسي اشتغل معاها»

 

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=KglgypnohWA[/embed]