نقاد ولاعبون يهاجمون اتحاد الكرة بعد الخروج الإفريقي: «لعبنا بأسماء خارج الخدمة.. وإيهاب جلال ظُلم»

يعتبر خروج المنتخب المصري لكرة القدم من بطولة كأس أمم إفريقيا 2024، المقامة في كوت ديفوار 2024، فشلًا مستمرًا لمنظومة تدار بلا وعي أو تركيز أو تخطيط أو دراسة وبحث للسوق الرياضي، والذي أصبح مجالًا واسعًا وسوقًا لتسويق العنصر البشري الرياضي.

في هذا الإطار، تحدث خبراء كرة القدم على مستوى اللعب والتحليل، (وليد عبد اللطيف، لاعب منتخب مصر الأسبق،وأحمد أبو مسلم، لاعب منتخب مصر الأسبق، والناقد الرياضي، محمود فؤاد، والناقد الرياضي محسن لملوم)، عن أسباب فشل مصر في التأهل لما بعد دور الـ16، وروشتة علاج الخروج من الأزمة، وذلك خلال لقائهم مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد.

روشتة إصلاح المنتخب

واستعرض وليد عبد اللطيف،بنود روشتة إصلاح المنتخب قائلا: «أول خطوات الإصلاح هي توجيه الشكر للمدير الفني روي فيتوريا، متسائلا: هل مجلس اتحاد الكرة سيغير للأفضل أم لا؟.

وتابع نجم منتخب مصر السابق: علينا امتصاص غضب الجماهير وشرح أسباب ما حدث من إخفاق، منوها أن الجماهير صدمت من معرفة راتب روي فيتوريا وهو 200 ألف يورو، لذا علينا وقف المحسوبيات والبدء في تصعيد لاعبين من المنتخب الأولمبي.

راتب فيتوريا مع المنتخب

وعلق وليد عبد اللطيف قائلا: روي فيتوريا مدرب شخصيته ضعيفة وفنياته أضعف، ومدرب منتخب الأرجنتين يحصل على مرتب أقل من فيتوريا؛ بسب تأثره بالإعلام والضغط، و200 ألف يورو يجذبوا أفضل مدرب في العالم.

وواصل نجم منتخب مصر السابق: فيتوريا لو استكمل عقده مع المنتخب لن نصل لكأس العالم، وهناك مسئولية كبيرة على الإداري والمشرف العام على المنتخب؛ بسبب التصريحات التي خرجت من اللاعبين خلال المعسكر، فمنتخب مصر يحتاج مدربين أجانب، والمصري لن يتحمل، وطالما توافرت الأموال أرشح المدرب الأجنبي.

تصريحات أبو مسلم عن خروج المنتخب

بدوره، صرح أحمد أبو مسلم،أن قائمة منتخب مصر شهدت تواجد أسماء خارج الخدمة أما للإصابة أو الاستبعاد، مثل: «أحمد الشناوي، محمد صبحي، محمود حمادة»، ليرد أحمد موسى قائلًا: «والله ما أعرفه غير لما نزل امبارح الماتش،مشيرا إلى أن روي فيتوريا ذو شخصية ضعيفة، معلقا: قائمة المنتخب افتقدت للعدالة والمصداقية، كما أن التعاقد مع روي فيتوريا حتى 2026، يطرح العديد من التساؤلات، وكان من الأفضل التعاقد معه حتى معرفة ما يقدمه مع المنتخب في بطولة أمم أفريقيا 2023.

وأردف أحمد أبو مسلم: روي فيتوريا لم يقدم لاعب لمنتخب مصر، عكس ما فعله كارلوس كيروش مع المنتخب، خلال تواجده على رأس القيادة الفنية لمنتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا 2021 بالكاميرون،مضيفا أن جميع مشاكل المنتخب الوطني يتم تداولها في الإعلام بصورة سريعة، مردفًا: «ليه مش تقفل على الفريق، وتمنع المشاكل دي، اللعيبة كلها عاملة إعلانات قبل البطولة، كما اختياراته لبعض اللاعبين عليها علامات تعجب».

وأشار أحمد أبو مسلم إلى أنه حال رحيل المدير الفني الحالي لمنتخب روي فيتوريا، لابد من التعاقد مع حسام حسن الذي يتمتع بشخصية قوية، وسيغلق على الفريق، وهذا ما سيرفضه اتحاد الكرة.

محمود فؤاد: يجب محاسبة اتحاد الكرة

منناحيته، فجر الناقد الرياضي محمود فؤاد، مفاجأة بشأن استقالة حازم إمام من اتحاد الكرة قائلا: «كان هيقدم استقالته بعد الهزيمة، ولكن أحد أعضاء اتحاد الكرة نصحه بعدم الإفصاح حاليا عن القرار إلا بعد العودة إلى مصر، مطالبًا بضرورة محاسبة اتحاد الكرة عن ما حدث مؤخرا.

سبب خروج مصر من بطولة إفريقيا

وأوضح الناقد الرياضي، أن اتحاد الكرة هو السبب الرئيسي في أداء المنتخب الوطني خلال البطولة الأفريقية، معلقًا: الجميع شعر بأن مدرب المنتخب فيتوريا هو مدرب عالمي مثلما وضح حازم إمام، لافتًا: «حازم إمام باع الوهم للمصريين».

من جانبه أشار الناقد الرياضي محسن لملوم، إلى أن نتيجة مباراة منتخب مصر أمام الكونغو أمس كانت متوقعة، والخطأ الأساسي لدى اتحاد الكرة، وأنه لابد من محاسبة وزارة الرياضة لاتحاد الكرة بتهمة إهدار المال العام،منوها: اتحاد الكرة روج إلى عدم وجود لاعبين على قدر الثقة، ولكن اتحاد الكرة هو الضعيف، والمسئول في هذه الواقعة هو اتحاد الكرة فقط لا غير، ولابد من محاسبة الجميع.

ورشح الناقد الرياضي محسن لملوم، التعاقد مع مدير فني مصري حال رحيل البرتغالي روي فيتوريا، قائلًا: يجب عدم التعامل مع المدربين المصريين مثلما حدث مع إيهاب جلال لأنه اتظلم كثيرا نتيجة عدم وقوف البعض بجانبه.