التموين تحسم الجدل حول نقاط صرف الخبز: النظام لم يتغير وحصة المواطن كما هي.. فيديو

أغلقت وزارة التموين باب الجدل حول نقاط صرف الخبز على بطاقات التموين وحقيقة توقف صرف نقاط الخبز سلع تموينية على البطاقة بنهاية الشهر.

وتحدث محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، عن ملف نقاط صرف الخبز.

وأضاف أن صرف الخبز يوميا للمواطن كما هو دون أي تغيير ولا مساس بصرف نقاط الخبز الخاص بالمواطنين، موضحا أن المواطن يصرف يوميا 5 أرغفة خبز كما هي دون تغيير.

حصة الفرد في الخبز

وتابع محمد سعد الله أن حصة الفرد للخبز لم تتأثر ولم تنخفض، كما أن كل مواطن له 5 أرغفة يوميا ولم تنخفض نهائيا ومن حق المواطن صرف الخبز يوميا أو 3 أيام مرة واحدة.

واستطرد وكيل وزارة التموين بالإسكندرية أن الغرض من تنظيم عملية صرف الخبز للمواطن من أجل القضاء على التلاعب الذي كان يحدث في بعض المخابز، ويتم مواجهة كل المتلاعبين من أصحاب المخابز بحصة المواطن من الخبز.

وأكد محمد سعد الله أنه يجب على المواطنين عدم ترك بطاقات التموين في المخابز، وفي حال ضبط بطاقات تموين لدى المخبز يتم تحرير محضر لهم ويتم إنذار أصحاب البطاقات وتسجيلها في «القائمة السوداء» وفي حال تكرارها يتم إلغاء البطاقة للمواطنين.

وأشار وكيل وزارة التموين بالإسكندرية إلى أن بعض أصحاب المخابز أطلقوا شائعات بشأن صرف الخبز للمواطنين.

وأكد أن وزارة التموين تعمل بكل الشفافية بشأن صرف الخبز للمواطن كاشفا أن تكلفة رغيف الخبز 5.5 مليار جنيه شهريا.

وذكر أنه وجد مخبز في منطقة العجمي بالإسكندرية يقوم بتجميع بعض البطاقات وتم تحرير محضر جنحة وتم تسجيل تلك البطاقات في «القائمة السوداء» محذرا أنه في حال تكرار ذلك الأمر سيتم إلغاء البطاقة للمواطنين.

نقاط صرف الخبز

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أن ضبط إجراءات الصرف الجديدة التي تم اتخاذها ‏لصرف الخبز المدعم للمواطن تأتي في صالح المواطن لضمان ‏وصول الدعم الى مستحقيه ومنع التلاعب في الدعم المقدم ‏للمواطن على رغيف الخبز .

وتابع أن إجراءات الصرف الجديدة هدفها منع التكدس أمام ‏المخابز وانتظام صرف الخبز كما هو معتاد يوميًا للمستفيدين ‏من دعم الخبز الذين يصل عددهم الى 72 مليون مواطن.

وأشار وزير التموين إلى أن الهدف من تنظيم عمليات صرف الخبز هو عدم ‏التلاعب في ارصدة المواطن من الخبز وقيام بعض أصحاب ‏النفوس الضعيفة من استنزاف ارصدة المواطن على بطاقة ‏الدعم حال ترك المواطن بطاقته بالمخبز وهو ما تم التحذير ‏منه مسبقًا.

وزير التموين: حق المواطن هو هو

ومن جانبه أكد الدكتور علي المصيلحي ‏وزير التموين والتجارة الداخلية أن حق المواطن هو هو على ‏بطاقة الدعم حال قام بصرف حصته من الخبز يوميًا أو كل ‏ثلاثة أيام بناءاً على ما هو موجود على بطاقة التموين وبناءًا ‏على عدد الارغفة المخصصة لكل بطاقة بعدد الأفراد ‏الموجودين بها.

وأضاف الدكتور على المصيلحي أن ‏المواطن من حقه أن يقوم بصرف حصته بعد يومين فى حال ‏صرفة لثلاثة أيام من الخبز مقدمًا لانه يكون قد حصل على ‏حقه من عدد الارغفة في الأيام الثلاثة التي صرفها من رصيده ‏على بطاقة الدعم.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية أن ‏المواطن من حقه صرف حصته من الخبز المدعم يوم بيوم ‏مشيرًا الى ان الدولة تدعم رغيف الخبز بما يزيد عن ٦٦ ‏مليار جنيه سنويًا بواقع يصل الى ٥.٥ مليار جنيه شهريًا، ‏وبالتالي فان القرارات التي تتخذ تأتي للحفاظ على الدعم ‏المقدم للمواطن على بطاقة الدعم وضمان وصول الدعم الى ‏مستحقيه.‏

وأهابت وزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين ‏أصحاب البطاقات التموينية عدم ترك بطاقة التموين لدى ‏اصحابه المخابز أو منافذ صرف السلع التموينية.‏

تفاصيل نظام صرف الخبز الجديد على بطاقات التموين