نقص الحديد مشكلة ٣٠٪ من سكان الأرض.. تعرف على الأعراض والحل السحري

 يعاني حوالي ٣٠٪ من سكان العالم من نقص الحديد في الدم؛ الامر الذى يتسبب في مشاكل جسدية ونفسية عديدة؛ كون الحديد يعتبر من العناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان.

أعراض نقص الحديد فى الجسم 

وأعراض نقص الحديد ليست معروفة لدى الجميع؛ لذا فإنه رغم انتشار هذه المشكلة الصحية يوجد الكثير من الأشخاص حول العالم ليسوا على علم بها.

وتعليقًا على الأمر، قالت روزي ميلين، أخصائية التغذية، إن أهم أعراض نقص الحديد هي الشعور بالتعب وضيق التنفس، وخفقان القلب، وشحوب الجلد.

تشابه الأعراض

وفي حديثها لصحيفة « إكسبريس » البريطانية، أوضحت ميلين أنه نظرًا لأن هذه الأعراض متشابهة إلى حد ما مع أعراض الإرهاق فإن الكثير من الأشخاص لا يهتمون بها، لافتة إلى أنه لا بد من إجراء التحاليل اللازمة للكشف عن مستوى الحديد والفيتامينات الأخرى عند الشعور بهذه الأعراض أو أيًا منها. 

ميلين أوضحت أن مشكلة نقص الحديد يمكن حلها عند تناول اللحوم الحمراء؛ لافتة إلى أنه عند مقاطعة تناول اللحوم فلابد من التعوض بأطعمة تحتوى على عنصر الحديد، مع العلم أن نسبة الحديد التى يحتاجها الجسم  يوميًا هي ٨٫٧ مجم للرجال، و١٤٫٨ مجم للنساء.

أطعمة غنية بالحديد

وعن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد قالت إنها تتمثل في «الكبد، والفواكه المجففة، والفاصولياء، والسبانخ، والمكسرات، والمحار، والعدس، والسردين »، مشيرة ‹إلى أن تناول هذه الأطعمة يزيد بشكل كبير عند إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي لها؛ حيث يساعد الأخير في جعل الجسم يمتص الحديد. ومن أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين سي «البرتقال، والليمون، والفراولة، والجوافة، والبروكلي، والفلفل». حسام موافي يكشف الأسباب الحقيقية لـ«الأنيميا».. نقص الحديد ليس منها.. فيديو

حسام موافي يكشف سبب إصابة أهل الريف بنقص الحديد.. فيديو

حسام موافي يكشف طريقة علاج نقص الحديد.. «سبانخ ولحم».. فيديو