نقيب الزراعيين: ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. فيديو

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن نقابة المهن الزراعية أحد أجنحة المجتمع المصري، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته كافة المهنيين المصريين (حوالي 15 مليون مواطن)، وعلى رأسهم الزراعيين المصريين.

النقابات المهنية

وأضاف سيد خليفة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن السيسي أعلن العام 2022 عامًا للمجتمع المدني، والنقابات المهنية أهم قطاعات المجتمع المدني، مشيرًا إلى أن انتخابات نقابة الزراعيين جرت بإشراف قضائي كامل.

وتابع نقيب الزراعيين، أن انتخابات النقابة شارك بها 2800 مرشح على مستوى الجمهورية في 250 مقرًا انتخابيًا على مستوى الجمهورية، مشيدًا بدور الجمعية العمومية للزراعيين «في النهاية كلنا جنود لبلدنا ورئيسنا؛ لتحقيق الأمن الغذائي المصري؛ لتعود مصر لتحقيق أمنها الغذائي، ومصدرة لما يزيد عن كفايتها».

المؤتمر العلمي

ووجه سيد خليفة، الشكر للوزارات والأجهزة التي أتاحت العملية الانتخابية في يُسر، مؤكدًا أن النقابات المهنية هي القوى الناعمة للدولة المصرية، لافتًا إلى أن النقابة ستعقد المؤتمر العلمي في شهر مارس المقبل، وسيتم تدريب العاملين في المنشآت الزراعية بمدينة شرم الشيخ لحماية البيئة من المبيدات، مؤكدًا أن هناك زيادة سنوية في احتياجاتنا من القمح تُقدّر بـ 2.6%.

وعن احتمالية وجود أزمة في القمح بسبب الخلاف القائم بين روسيا وأوكرانيا منذ فترة، أشار سيد خليفة إلى أن أوكرانيا تزرع حوالي 70% من أراضيها بالقمح، وهي منتجة لزيت عباد الشمس أيضًا، لافتًا إلى ارتفاع أسعار القمح عالميًا بعد الأزمة الأوكرانية الروسية.

القمح الروسي والأوكراني

وشدد سيد خليفة نقيب الزراعيين، على انخفاض كميات تصدير القمح الروسي والأوكراني «انخفضت كميات التصدير من روسيا وأوكرانيا بعد الأزمة»، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا بالسلع الاستراتيجية بعد 2014.

ولفت إلى أن محصول القمح المزروع، حاليًا، يمنحنا 9 مليون طن، مؤكدًا أن مصر حريصة على توفير الأمن الغذائي وتنوع مصادر واردات القمح من عدة دول، مؤكدًا أن الرئيس السيسي أعطى دعمًا سياسيًا وماديًا للقطاع الزراعي منذ 2014 حتى الأن؛ لتوفير الأمن الغذائي؛ والآن تمتلك الدولة إتاحة التخزين لمدة 6 أشهر.

https://www.youtube.com/watch?v=d570OoGaQv4

نقيب الزراعيين: زراعة مليون فدان قمح في توشكي اقترب بمصر من الاكتفاء الذاتي.. فيديو

نقيب الزراعيين: مشروع توشكى يوفر ملايين من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة