ننشر النص الكامل لكلمة الرئيس السيسي في ختام الملتقى العربي الإفريقي

كتب عمر حسن

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتهنئة على نجاح فعاليات الملتقى العربي الإفريقي، وسط أجواء مفعمة بالأمل صاحبت الملتقى على مدار يومين.

وقال السيسي في كلمته التي ألقاها بختام فعاليات الملتقى: «بناتي وأبنائي، شباب العرب وإفريقيا، حلمنا في المستقبل، أتوجه لكم جميعا بالتهنئة على نجاح فعاليات الملتقى وسط الأجواء الايجابية المفعمة بالأمل التي صاحبتنا على مدار يومين»، متابعًا: «أؤكد للجميع على أن مشاعر الفخر والاعتزاز امتزجت لدي بالسعادة وأنا أتابع نخبة الشباب المتواجد أمامي.. ممتن لشباب مصر الذين صاغوا هذه المنصة الحوارية، والتي أتاحت تبادل الأفكار والرؤى».

وأضاف الرئيس خلال كلمته قائلًا: «صنع شباب العرب وإفريفيا نموذجًا يحتذى به يمكن البناء عليه، وأكدوا أن تكمالنا العربي والإفريقي هدف قابل للتحقيق، سعادتي بالغة بالنماذج الشابة الواعدة والساعية لصناعة الغد والمستقبل المفعم بالسلام»، متابعًا: «يوما بعد يوم يستقر في يقيني بأن انحيازي لشباب مصر وثقتي في حماسهم كان في محله، ورهانا صائبًا، والدليل هي مخرجات التجربة من أفكار ورؤى قابلة للتطبيق».

وأردف السيسي في كلمته قائلًا: «الواقع الذي نواجهه أرهقته الحروب والنزاعات والانحراف عن النسق الإنساني، ويحتم التكثيف من مساعينا لإعادة تجديد الخطاب إنساني يستند لمعاني الاستقرار والتنمية»، مستطردًا: «لا سبيل سوى تحمل مسؤوليتنا، ونعقد العزم لاستثمار شباب العالم وطاقاتهم في مشروع بناء المستقبل، ونعلي من أجلهم قيم الحضارة والإنسانية».

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي عددًا من التوصيات في ختام ملتقى الشباب العربي الإفريقي، المنعقد في أسوان، لتحقيق مزيدًا من التكامل والتواصل مع دول إفريقيا.

وأعلن الرئيس السيسي خلال كلمته في ختام الملتقى عن تكليف مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزارتي الخارجية والتعليم، بإتاحة بنك المعرفة المصري للباحثين من العرب وإفريقيا، بالإضافة إلى تكليفه تأسيس مجلس تعاون بين الجامعات العربية الإفريقية.

كما أعلن الرئيس السيسي إطلاق مبادرة مصرية للقضاء على فيروس سي لمليون إفريقي، متابعًا التوصيات: «إطلاق مرحلة جديدة من مبادرة 100 مليون صحة لفحص صيوف مصر من المقيمين وليس اللاجئين».

وتابع الرئيس السيسي التوصيات قائلًا: «قيام إدارة المنتدى بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والإفريقي لتحقيق فرص التكامل العربي الإفريقي في كل المجالات وتقديمها للجهات المعنية»، بالإضافة إلى تشكيل فريق عمل من إدارة المنتدى لوضع رؤية شبابية لآليات التعامل مع قضايا التطرف والاستقطاب الفكري للقضاء على الإرهاب».

كما كلف السيسي إدارة المنتدى بالتجهيز لانعقاد ملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين على مبدأ أخوية وادي النيل، متابعًا: «إعداد مصر لورقة يتم طرحها على القمة العربية الإفريقية المقبلة تضمن مقترحات لإنشاء سوق عربية إفريقية مشتركة، وسوق تمويل بنية التاوصل الإفريقي في مجالات الطرق والسكك الحديدية والكهرباء»، بجانب إنشاء آلية عربية إفريقية لمكافحة الإرهاب.

ودعا السيسي إلى الاهتمام بتوظيف المنصات الإعلامية العربية الإفريقية لإزالة الصورة الذهنية الخاطئة عن العلاقات الإفريقية العربية، وأخيرًا تمكين الشباب والمرأة، وإعدادهم وتأهيلهم للارتقاء بالتعليم.