نهائي أوروبا.. بايرن يسعى لمعانقة «السادسة».. واللقب «الأول» يغازل سان جيرمان

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم، اليوم الأحد، صوب ملعب النور في مدينة لشبونة بالبرتغال لمتابعة المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا بين فريقي باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني في النسخة الاستثنائية هذا العام بعد توقف جميع المسابقات الكروية لفترة ليست بالقليلة بسبب تفشي فيروس كورونا، ثم استئناف المسابقات بدون جمهور وهو ماجعل نسخة دوري ابطال اوروبا لهذا العام استثنائية خاصة بعد قرار "اليويفا" بلعب الادوار النهائية من البطولة في البرتغال ومن مباراة واحدة خاصة الدور ربع ونصف النهائي من البطولة.

ويسعي بايرن ميونخ لتحقيق النجمة السادسة في دوري الابطال ليعادل رقم ليفربول ولمحاولة تقليص الفارق مع ميلان صاحب السبع بطولات ومع عملاق أوروبا ريال مدريد الذي يتربع ب-13 لقبا ،وسبق لبايرن الفوز بالبطولة أعوام 1974و1975 و1976 و 2001 و2003،كما حل وصيفا خمس مرات أعوام 1982 و1987 و1999 و2010 و2012.

ويعول بايرن علي كتيبة من النجوم وعلي راسهم روبرت ليفاندوفسكي وسيرجي جنابري وتوماس مولر والفونسو ديفيز بالاضافة الى الحارس العملاق مانويل نوير ،تحت قيادة الالماني هانز فليك والذي أحدث طفرة في الفريق البافاري هذا العام وتوج معهم بلقبي الدوري والكأس ويسعي لتحقيق دوري الابطال ليحقق الثلاثية في موسمه الأول مع بايرن بعد ان جاء خلفا لنيكو كوفاتش.

وقدم بايرن أداء مميزًا في نسخة دوري الابطال هذا الموسم حيث تصدر مجموعته في دور المجموعات بالعلامة الكاملة 18 نقطة من 6 انتصارات، ثم التأهل في دور ال-16 علي حساب تشيلسي الانجليزي بالفوز عليه ذهابا وايابا بنتيجة 7-1 بمجموع اللقاءين ،والاطاحة ببرشلونة من الدور ربع النهائي في مباراة كبيرة تاريخية فاز فيها العملاق البافاري بنتيجة 8-2،في هزيمة هزت عرش الفريق الكتالوني بقيادة نجمه ليونيل ميسي، وأخيرا تفوق بسهولة في الدور نصف النهائي علي ليون الفرنسي المكافح بثلاثية نظيفة.

ولن تكن مهمة الفريق البافاري سهلة خاصة وانه يواجه باريس سان جيرمان المتعطش لحصد دوري ابطال اوروبا للمرة الاولي في تاريخه، خاصة بعد محاولات عديدة لفريق العاصمة الفرنسية للوصول للنهائي ليحقق حلمه بالاقتراب خطوة كبيرة من تحقيق اللقب الغائب عن خزائنه.

وجلب سان جيرمان على مدار السنوات الاخيرة العديد من اللاعبين الكبار بمبالغ كبيرة وأيضا العديد من المدربين المميزين علي الساحة الاوروبية فقط من اجل تحقيق لقب دوري الابطال وليس الدوري او الكأس الفرنسي وهي البطولات التي تعود الفريق علي حصدها على مدار تاريخه وهيمن عليها خاصة في السنوات الاخيرة الماضية.

ونجح المدرب الألماني توماس توخيل في تحقيق حلم جماهير وملاك نادي باريس سان جيرمان بالوصول للمباراة النهائية للمرة الاولى في تاريخ الفريق بعد عدة محاولات في النسخ الماضية باءت بالفشل.

ويعول توخيل علي نجمي الفريق البرازيلي نيمار دي سيلفا والشاب الفرنسي كيليان مبابي لتحقيق حلم باريس سان جيرمان بمساعدة مجموعة من اللاعبين المميزين وعلي راسهم دي ماريا وماورو ايكاردي وتياجو سيلفا.

ونجح باريس سان جيرمان في تصدر مجموعته برصيد 16 نقطة علي حساب عملاق أوروبا ريال مدريد بخمسة انتصارات وتعادل وحيد ،ثم عبور بوروسيا دورتموند في دور الستة عشر بنتيجة 3-2 بمجموع اللقاين، والتأهل بصعوبة وبطريقة دراماتيكية في دور الثمانية علي حساب فريق أتلانتا الايطالي بالفوز بهدفين في آخر دقيقتين بعد أن كان متأخرًا بهدف حتي اللحظات الاخيرة،ونجح في الدور نصف النهائي في الفوز بأريحية علي فريق لايبزيج الالماني بثلاثية نظيفة.

وتقابل فريقا باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ في 8 مواجهات بدوري ابطال اوروبا، حقق سان جيرمان الفوز في 5 مباريات ،في حين حقق البايرن الفوز في 3 مواجهات، وكان أكبر فوز لبايرن علي باريس بنتيجة 5-1 في نسخة عام 1997، بينما الانتصار الاكبر لباريس في بطولة 2017 بثلاثية نظيفة.