نهاية أزمة أسعار السجائر فى مصر.. التفاصيل الكاملة لـ صفقة جلوبال الإماراتية والشرقية للدخان.. فيديو

لا تزال أسعار السجائر تمثل أزمة في الأسواق المصرية، خاصة بعد اتخاذ شركة الشرقية للدخان عدد من الإجراءات لخفض أسعار السجائر، إلا أنها تستمر في تسجيل مستويات مرتفعة.

متى تنتهي أزمة أسعار السجائر؟

أجاب المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال، منصور عبدالغني، على هذا السؤال، حيث قال إن أزمة السجائر تنتهي خلال أسبوع لأنه سيتم شراء التبغ والمواد الخام تمهيدا لزيادة الإنتاج.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي» أكد أنه لا تأثير على أسعار السجائر أو المعسل خلال الفترة المقبلة أو ما تحصل على ميزانية الدولة.

أحمد موسى يعلق على استحواذ على 30% من أسهم الشرقية للدخان

علق الإعلامي أحمد موسى، على استحواذ شركة جلوبال الإماراتية على 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، موضحا إن إحدى الشركات في وقتٍ سابق طلبت شراء الشرقية للدخان بأكملها مقابل 700 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الأشقاء في الإمارات حصلوا على 30 % من أسهم الشركة مقابل 625 مليون دولار.

وأضاف أحمد موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن الحكومة نجحت فى تحقيق عائد كبير، حيث اشترت شركة جلوبال الإماراتية 30 % من الأسهم المذكورة، فضلًا عن 150 مليون دولار لشراء أدوات التصنيع، وهو ما يؤكد نجاح الحكومة المصرية.

وأشار أحمد موسى إلى أن الحكومة المصرية استطاعت تحقيق رقمًا كبيرًا من بيع جزء من أسهم الشركة، إلا أن أيضًا أي شخص يستثمر في مصر هو الرابح.

التفاصيل الكاملة لـ صفقة جلوبال الإماراتية

وفي هذا السياق، أكد عبد الغني، أن قيمة الصفقة 625 مليون دولار وهذا يؤدي إلى تنشيط البورصة المصرية وزيادة التداول ويؤكد مصداقية الدولة في التخارج من بعض القطاعات.

وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال، على أن ما كانت تحصل عليه الدولة من سجائر يظل ثابتا بل يزيد مع زيادة الإنتاج، موضحا أن الشركة الشرقية للدخان لم تكن تسعر السجائر والأسعار تظل ثابتة الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن اتفاقية استحواذ شركة جلوبال للاستثمار على 30% من أسهم الشرقية للدخان، تضمن ضخ 150 مليون دولار لشراء منتجات التبغ اللازمة لصناعة الدخان في مصر، وسيتم زيادة الإنتاج بما يزيد عن حاجة السوق المحلية ومواجهة جشع التجار وزيادة الأسعار.

أسهم الشرقية للدخان

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء اليوم، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني)، لصالح شركة 'جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة' الإماراتية.

ووقع على الاتفاقية عماد الدين مصطفي خالد العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشيخة لُبني القاسمي ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة.

وقال وزير قطاع الأعمال إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة 'جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة' على 30 % من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى) بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي بما يعادل مبلغ (تسعة عشر مليارا وثلاثمائة وستة وثلاثين مليونا وستمائة وخمسة وعشرين ألف جنيه مصري) (19,336,625,000 جنيه)، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.