نهاية العالم وشرب ماء شعرة.. كيف ردت الإفتاء على خرافات كورونا ؟

لا نعاني من الشائعات فقط في وقت الأزمات، لكن يحرص المغرضون أيضا على ترويج الخرافات التي ينساق وراءها العديد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحرصت دار الإفتاء المصرية على نفي عددا من المعلومات الخاطئة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا، محذرة من ترويج تلك الخرافات.

شعرة داخل المصحف

نفت دار اللإتاء ما تردد بشأن العثور على شعرة في المصف يمكن أن تعالج من كورونا بعد وضعها في الماء وشربه.

وذكرت الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «نتشر على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك – واتس آب) قصة تدعي بأن من يجد شعره في المصحف في سورة البقرة يضعها في الماء ويشربها فهي شفاء من فيروس كورونا».

وتابعت «وننبه على أن هذا الأمر من الخرافات وعلى كل مواطن أن يتبع التعليمات الصحية الموضحة من وزارة الصحة وأن لا يلتفت إلى مثل هذه الخرافات».

كورونا في القرآن

ردت دار الإفتاء على منشور زعم ذكر القرآن الكريم لفيروس كورونا.

وذكرت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «انتشر على صفحات الفيس بوك منشور به بعض آيات من القرآن كدليل على أن فيروس كورونا منشور فى القرآن واستخدم صاحب المنشور بعض آيات القرآن ليثبت صحة كلامه وهذا تدليس على القرآن وتحريف لمعنى آيات الله».

وتابعت «الله عز وجل أمرنا بالأخذ بالأسباب والتوكل على الله والدعاء فعلاج هذا الأمر هو اتباع التعليمات الصحية من وزارة الصحة والدعاء إلى الله عز وجل برفع الوباء وليس بنشر الخرافات ومحاولة إثبات شيء ليس له أساس من الصحة».

نهاية العالم 

علقت دار الإفتاء على الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول نبوءة نهاية العالم

وقالت إن الصورة المنتشرة تحت عنوان إذا تساوى الرقمان 20=20 تعرف على حقيقة نهاية العالم في 2020 ، ومنسوبة لإبراهيم بن سالوقيه عبر كتاب أخبار الزمان خرافة ولا أصل لها، مناشدة بعدم المشاركة في نشرها.