«نهاية حسن الصباح غير متوقعة».. كريم عبد العزيز يرد على انتقادات تقديم «الحشاشين» بالعامية

علق الفنان كريم عبد العزيز على جدل تقديم مسلسل الحشاشين باللهجة العامية المصرية، موضحًا أنها اللهجة الأنسب لأن هدف أي عمل يوصل لأكبر عدد من المشاهدين.

قال كريم عبد العزيز عن مسلسل الحشاشين عبر تصريحات إذاعية له: «العامية سهلت توصيل المسلسل، خصوصًا إن الأحداث قديمة جدًا والأسماء صعبة والحلقات دسمة والعمل ينقل حقبة تاريخية لكن ليس بحذافيرها، وهو مستوحى من التاريخ وليس كتاب تاريخ، وهذه هي الدراما».

كريم عبد العزيز مسلسل الحشاشين

وتحدث عن مشهد المركب في الحلقة الثالثة من العمل، لافتًا إلى أنه جرى تنفيذه بمعايير عالمية، واستغرق تصويره 8 ساعات، مضيفًا: «دي حاجة هقولها لأول مرة، المشهد ده اتصور بكل الكرو ده وبهذا الحجم، وبرة مصر ومسبش تفصيلة كانت معجزة بمعنى الكلمة».

وتابع كريم عبد العزيز: «أنا شربت كمية مياه اليوم ده، وعمالين نبقلل، وواقفين في المركب شلالات المياه جايالنا من الدور التاسع، فكان غرق حقيقي، وشوية لقينا السمك دخل جوة الكاميرا نفسها تلاقي بوري ودنيس ووقار، لدرجة أنّ بيتر ميمي دخل لحسين عصر اللي ماسك الكاميرا قاله يا حسين الكاميرا اتهزت، قاله هو أنا شايف حاجة».

وعن مشهد قتل حسن الصباح لابنه أمام زوجته وشقيقه، علق بطل مسلسل الحشاشين قائلًا: «من وقت المشهد ده الناس بدأت تفصل ويقولوا ده مش كريم بقى، بس كنت عايز أقولهم أنا كويس يا جماعة أنا بتاع بيت الروبي، أنا الجميل بتاع الأطفال، أنا بتاع أبو علي.. مشهد قتل ابني في المسلسل كان فيه 80 إحساس، منها القسوة والأبوة، وكان لازم يبان الكِبر في شخصية حسن الصباح، وخطورة هذه الشخصية الضحكة في توقيت غلط هتوصل معنى تاني».

مسلسل الحشاشين مسلسل الحشاشين

تصريحات كريم عبد العزيز

ووجه الفنان كريم عبد العزيز الشكر للفنان فتحي عبد الوهاب، معلقًا: «نجم كبير جدًا وكان نفسي اشتغل معاه من زمان، والشخصية بتموت في الحلقة 12، وفتحي شبه جه عملنا دور مهم جدًا تقل المسلسل والشخصية وممثل كبير جدًا والشغل مع ممثل كبير ومثقف وفاهم في التاريخ والسياسة والفن ممتع، أول مرة نشتغل مع بعض استمعت جدًا وقلت له معلش على التأخير لأننا إحنا الاتنين على أرضية واحدة واستيعابنا للفن واحد واحترامنا للفن واحد واستيعابنا للآخر واحد».

وأضاف: «أنا محظوظ بالتواجد في عمل كبير بهذا الحجم، توافرت فيه كل عوامل النجاح ليخرج بتلك الصورة الضخمة وبكل تأكيد مش هعمل شخصية زي حسن الصباح تاني في مشواري الفني، لأني لو عملت كبيري هعمل زعيم عصابة ولكن مش هعمل دور بهذا الشكل وحسن الصباح شخصية مغرية لأي ممثل».

واستكمل الفنان كريم عبد العزيز: «بلا نقاش دي أصعب شخصية مرت في حياتي، وأعتقد أصعب شخصية ممكن تمر في حياتي وممكن لو ربنا مد في عمر الواحد اتعرض لشخصية شرير آخر، مثلا تاجر على رأس عصابة، لكن مش تاجر دين واستقطاب وتجنيد وغسيل مخ، وغيرة مجنونة وسيطرة.. شخصية حسن الصباح مركبة ومعقدة ولها أبعاد كبيرة جدًا، ولما قعدت مع المخرج بيتر ميمي في التحضيرات ضربنا 14 شخصية في شخصية واحدة، وهي شخصية تودينا مستشفى المجانين وإحنا موافقين».

وأكد أن هناك نهاية غير متوقعة حول مصير حسن الصباح في المسلسل، مضيفًا: «هناك مكاسب عديدة للعمل ولكن يبقى أهمها بالنسبة لي أن هناك عمل فني جعل الشباب يقرأون ويبحثون، وهو ما يحصل بصورة يومية مع الحلقات، خاصة أن العمل صعب جدًا وشخصية حسن الصباح في منتهى الخطورة، وخطورتها تكمن في مراعاة التفاصيل والتوقيتات، الضحكة في وقت غير وقتها سوف توصل معنى آخر، لذلك الابتسامة يجب أن تكون بميعاد، الضحكة بميعاد، وكان لابد أن أصدق الشخصية حتى أستطيع تجسيدها على الشاشة بكل الشر داخلها».

واستكمل كريم عبد العزيز حديثه عن ردود الأفعال بشأن مسلسل الحشاشين، قائلًا: «الجمهور حدث لديه نوع من الخلط فهم لا يحبون حسن الصباح ولكن يحبون كريم عبد العزيز، فلا يمكن لأحد أن يحب الصباح فهو شخص قاتل ويستغل الدين في تحقيق أغراضه، وليكون لديه أتباع يجب أن يكون صاحب كاريزما، ونعومة وقبول وهدوء حتى يستطيع أن يجمع حوله كل هولاء الأتباع وينفذوا أوامره دون تفكير».

مسلسل الحشاشين

أعمال كريم عبد العزيز الجديدة

وفيما يخص أعماله الجديدة بعد نجاح مسلسل الحشاشين، قال: «اللي جاي بالنسبة لي صعب، لكن مبدأيًا كده أنا 9 سنين كوميدي، عشان الدور التقيل اللي أنا قدمته ده، فهيكون الجاي بالنسبة لي من الغرب للشرق بالنسبة للحشاشين، ولازم نفرفش شوية».

كريم عبد العزيز الحشاشين

كريم عبد العزيز الحشاشين