نواب يبرؤون الكهرباء من أزمة تخفيف الأحمال

وجه فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تحية لوزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، ومسئولي الوزارة على الجهد المبذول، خاصة هذه الأيام في ظل الضغوط في مسألة الاستهلاك، قائلا: نأمل أن تختفي حده تخفيفات الاحمال الفتره المقبلة.

وأكد النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، أن وزارة الكهرباء ليس لها ذنب في مشكلة تخفيف الأحمال، التي تعيشها مصر حاليا من انقطاع الكهرباء في إطار خطة تخفيف الأحمال.

وقال: كلمة حق، الكهرباء ملهمش ذنب في المشكله تعيشها مصر حالياً، كانت هناك أزمة لولا الغاز، والوزارة لعبت دور كبير، لاسيما بعد 2011 ونعلم الجهد المذول، ونثبت ذلك للتاريخ.

وأشار إلى أنه لا توجد مشكلة في محطات إنتاج الكهرباء، أو الشبكات، إنما هذه المحطات تحتاج للغاز الطبيعي للعمل، ومع زيادة الضغط في الاستهلاك تضطر الحكومة إلى استهلاك كميات أكبر من الغاز، لذا يتم تخفيف الأحمال.

وأشاد النائب، بحجم الاستثمارات في الحساب الختامي للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023، متسائلا عن طبيعة هذه المشروعات.

وقال أيمن الشيخ، مدير عام التخطيط الاستراتيجي والسياسات بوزارة الكهرباء: مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ونظرا لاستيراد مصر معظم حصه القمح من أوكرانيا، فكانت نظرة القيادة السياسة نحو تأمين الأمن الغذائي باستصلاح الاراضي وذلك رغم التكلفه العالية، لذا كانت المشروعات لتغذية استصلاح المشروعات القومية بداية من شرق العوينات وتوشكى وموخرا "الدلتا الجديدة".

وأكد "الشيخ" الحرص علي الاسراع في الدفعات المقدمة للتعاقد للاسراع في هذه المشروعات.

واستعرض عادل عبد اللطيف الشاذلي، ممثل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تفاصيل الحساب الختامي لديوان عام وزارة الكهرباء للعام 22/23، مشيرا إلي أن حجم الاستثمارات الفعلي بلغ 8.9 مليار جنية بنسبة تنفيذ 98.9%، وبلغ الفعلي من "المنح" نحو 9.5 مليون بنسبه تنفيذ 100%.