نيفين جامع تكشف تفاصيل إحلال السيارات وقانون الصناعة المفرغ من مضمونه.. فيديو

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة العديد من الملفات التي تمس حياة ومستقبل المواطن المصري، خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على صدى البلد، بداية من تهيئة البيئة التصديرية لزيادة الصادرات المصرية، والبحث عن فرص تصديرية جديدة بالأسواق العالمية، مرورا إلى اهتمام الرئيس السيسي بضرورة امتلاك المواطن سيارة لائقة تعمل بالغاز الطبيعي وبسعر مناسب.

وأجابت وزيرة التجارة والصناعة على أسئلة تشغل اهتمام الشارع المصري، منها جهود الدولة في تقليل الواردات، والاعتماد على المنتج المحلي، وعملية تخريد السيارات المتهالكة وكيف يحصل المواطن على واحدة جديدة، مع اعتماد سيارته المتهالكة كمقدم، وبمساعدة القروض التي يقدمها البنك المركزي.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة في تواصل مستمر مع وزارة النقل لتحسين منظومة النقل البحري لتهيئة البيئة التصديرية وبالتالي زيادة الصادرات.

وأضافت نيفين جامع خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن التمثيل التجاري مهم لأن الشخص المنتدب في أي دولة يقوم بتحليل الفرص التصديرية في تلك الدولة وإعداد تقارير عن المنتجات التي تحتاجها الأسواق هناك، مشيرة إلى الوزارة لديها العديد من المكاتب التصديرية بالخارج.

وتابعت وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر لديها منتجات محلية في قطاع الكهرباء بمعدلات مرتفعة، كما يمكنها التصدير للخارج، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت قائمة تحتوي على 130 منتج محلي في قطاعات مختلفة، يمكن إنتاجها وتصديرها.

قانون مفرغ من مضمونه

وأردفت نيفين جامع أن القانون الذي ينظم الصناعة تم إقراره سنة 1958، وعلى مدار تلك السنوات كانت هناك تعديلات على القانون حتى تم تفريغه من مضمونه، مشيرة إلى ضرورة وجود قانون جديد ينظم عملية الصناعة.

واستطردت وزيرة التجارة والصناعة، أن هناك متابعة مستمرة لمختلف الملفات في قطاع الصناعة، وخاصة فيما يتعلق بالمنتج المحلي وتقليل الواردات، مردفة «استطعنا تقليل الواردات بنسبة ٥٪؜ خلال الفترة الماضية، والصناعة المصرية أيضا أصبحت جاذبة للاستثمار بفضل الاستقرار الذي تعيشه البلاد».

صناعة السيارات في مصر

وأضافت نيفين جامع أن صناعة السيارات في مصر تسير في أكثر من محور، والرئيس السيسي وجه بعدم وجود إي سيارة متهالكة بالشارع لأنه يرى ضرورة امتلاك المواطن سيارة لائقة وليست متهالكة، تعمل بالغاز الطبيعي لتوفير الاستهلاك من البنزين واستبداله بالغاز الطبيعي الذي يوفر 50%.

وأردفت وزيرة التجارة والصناعة أنه تم التنسيق مع وزارة المالية لتخريد السيارات القديمة ويكون التخريد مقدم السيارة الجديدة، إلى جانب التنسيق مع البنك المركزي لإعطاء قروض للمواطنين، حتى يتمكن المواطن من الحصول على سيارة تعمل بالغاز وبسعر مناسب.

وتابعت نيفين جامع أن مبادرة إعادة إحلال السيارات تجاوزت 10 آلاف سيارة حتى الآن، وهي بداية جيدة، مردفة «نعمل على استراتيجية صناعة السيارات وندرس تجربة المغرب وجنوب إفريقيا وخلال شهرين ستكون الاستراتيجية معلنة».

قالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن أزمة فيروس كورونا أدخلت الدولة في منظومة أخرى تتعلق بتوفير الاحتياجات الخاصة بالجائحة مثل الكمامات والأدوات الطبية.

وأوضحت جامع خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد أن الدولة حرصت على استمرار حركة الصناعة في ظل أزمة كورونا، معلقة «الأزمة كانت محنة، نجحنا بالتعامل معها في تحويلها إلى منحة».

الصادرات

وأشارت وزيرة الصناعة إلى ارتفاع معدل الصادرات خلال العام الجاري بنسبة 25%، موضحة أن الدولة تستهدف دخول السوق الأفريقية الفترة المقبلة.

وأضافت «قيمة الشحن من أهم معوقات التعامل السوق الأفريقية، لذا وفرنا 80% من تكلفة النقل لدول القارة السمراء».

قالت الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن مبادرة حياة كريمة بمثابة محور تنمية مهم.

وتابعت خلال لقائها مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد «بعد انطلاق حياة كريمة قدمنا مقترحا بإنشاء مجمعات صناعية في عدد من القرى»، مشيرة إلى أن جناح مصر في معرض إكسبو دبي يشهد إقبالا كثيفا.

وقالت «الحمد لله نجاح جناح مصر في إكسبو دبي جراء جهد مشترك على مدار الفترة الماضية»، مؤكدة أن الجناح يعبر عن حضارة مصر والجمهورية الجديدة.

ولفت إلى أن المؤشرات توضح احتلال جناح مصر المركز الثالث في نسبة الزيارة، مختتمة «كلمة السر في حياتي محاولتي الدائمة تنفيذ معنى الآية الكريمة ومن يتق الله يجعل له مخرجا».

وزيرة الصناعة: الجناح المصري بإكسبو دبي يتخطى حاجز الـ 350 ألف زائر في شهرين

وزيرة الصناعة: التوسع في المشاركة بالمعارض وإقامة مناطق لوجيستية ضمن خطة التوسع بإفريقيا

وزيرة الصناعة تبحث تعزيز التجارة البينية والاستثمارات مع لبنان