هاني الناظر يحذر من عدم ارتداء الكمامة: قرار تجنب الموجة الثانية في يد المواطن

قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث، إن قرار عدم الدخول في موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد أصبح في يد المواطنين، بشرط الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الوباء.

وأضاف الناظر، في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح البلد» مع الإعلامية هند النعساني، على قناة «صدى البلد»، أنه من الملاحظ خلال الـ10 أيام الماضية أن هناك نوع من التهاون من جانب المواطنين، وتجاهل المواطنين ارتداء الكمامة، لا سيما وأنها السلاح الرئيسي للحد من انتشار الوباء والحماية من الإصابة به.

وتابع الناظر، أن التباعد أيضًا أمرًا ضروريًا، وترك مسافة بين الشخص أو الآخر، مع ضرورة الصلاة في ساحة المسجد مع عودة صلاة الجمعة، وعدم التزاحم، بجانب غسل اليدين باستمرار، وترك الحذاء خارج المنزل أثناء العودة، والاستغناء عن الأطعمة المكشوفة من خارج المنزل، وتجنب كثرة السلام بالأيدي.

واستكمل تصريحاته، أن مصر تعيش في نهاية الموجة، ولم ندخل حتى الآن في موجة ثانية، وكورونا فيروس موسمي، ويضعف في فترة الصيف، لذلك الخوف من فترة الشتاء، إلا أن الأمر أصبح في يد المواطنين لتجنب الوباء، مشيرًا إلى أن الفيروس ضعفت شدته، لا سيما وأن الإصابات ليست بالخطورة التي كنا نعيشها في بداية انتشاره.

واستطرد أن كورونا لديه القدرة على الانتشار السريع، والالتزام بالإجراءات الوقائية سيمنع انتشاره، مشيرًا إلى أن تناول ملعقة عسل نحل صباحًا، وطبق سلطة خضراء يوميًا، وشرب مياه بكثرة على مدار اليوم، والسير كيلو أو اثنين يوميًا، والتعرض لأشعة الشمس، مع تجنب تناول الحلويات والأملاح، والتركيز على الخضروات الطازجة والبرتقال والموز، كل ذلك يساعد على زيادة المناعة، ومقاومة الإصابة بالوباء.

واختتم تصريحاته، بأنه يفضل تناول الأغذية عن الاعتماد على أدوية الفيتامينات، وكل الأغذية الغنية بالفيتامينات، تساعد على دعم الجهاز المناعي، مطالبًا بضرورة الالتزام الشديد بالإجراءات والحرص الشديد، للانتهاء من الموجة الأولى وعدم الدخول في الموجة الثانية.