هاني سويلم وزيرًا الري والموارد المائية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، على تعيين الدكتور هاني سويلم، وزيرا للموارد المائية والري.

السيرة الذاتية لوزير الري الجديد

الدكتور هاني عاطف حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية في تخصص هندسة المياه والبيئة من جامعة الزقازيق عام 1991، وعلى ماجستير الهندسة البيئية من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة عام 1994، والدكتوراة في أنظمة دعم القرار للموارد المائية بتقدير 'امتياز' من جامعة آخن في ألمانيا عام 2002، وهو أيضا أستاذ إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة ومدير تنفيذي لوحدة 'اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه' في جامعة آخن الألمانية.

وأنشأ الدكتور هاني أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وحصل على الماجستير في مجال المياه والبيئة من جامعة 'ساوث هامبتون' بإنجلترا بامتياز، وقدم واحدة من أفضل رسائل الدكتوراة في الهندسة في جامعة آخن بألمانيا عام 2002، ونال الدرجة العلمية بامتياز.

وعمل سويلم في الأمم المتحدة منسقا لبرامج التعليم والتدريب في مجال المياه، كما ساهم في مشروعات دولية بأكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز في شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة، الذي تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.. كما أنشأ عام 2012 أول مركز في الشرق الأوسط للتنمية المستدامة وأبحاث تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونفذ في مصر مشروعات بتمويل أوروبي 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمي والتعليم العالى والتعليم الأساسي في مصر من خلال مشروعه 'إديوكامب' لتطوير المدارس المصرية الحكومية.

وفي عام 2017، اختير الدكتور سويلم من قبل وزارة التعليم والبحث الألمانية ووزارة الخارجية الألمانية لتنسيق مجموعة خبراء المياه والطاقة المسؤولة عن تدويل البحث والتعليم الألماني.

وأعد استراتيجية لمصر في مجال إدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء اعتمادا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك، وقاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية في مصر لاستخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه، وأشرف على فريق بحثي لتطوير نظام محاكاة لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين والمنشآت.

كما شارك سويلم في تأسيس برنامج ماجستير 'الإدارة المستدامة.. المياه والطاقة' في جامعة آخن الألمانية في ألمانيا، وأسس ماجستير آخر لبرنامج 'التنمية المستدامة' في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. وألف 21 كتابا من المراجع الدولية في إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة والبيئة وتطوير نظم التعليم، وساهم فى كتابة كتب ومراجع علمية في مجالات إدارة الموارد المائية والتنمية المستدامة، ونشر أبحاثا وأوراقا بحثية في أربعة مؤتمرات علمية، وشارك في 10 لجان دولية.

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه دعا مجلس النواب اليوم للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء،

وأضاف الرئيس السيسي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ذلك لتطوير الاداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تُساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المُقدمة للمواطن المصري، والذي نعمل جميعاً من أجله

واختتم الرئيس السيسي: «اتقدم بالشكر والتقدير لجميع السيدات والساده الوزراء الذين أنهوا مهمتهم، وأتمنى التوفيق والنجاح لمن كُلف بالمهمة بديلاً عنهم».

وشهدت الجلسة العامة الطارئة لمجلس النواب اليوم السبت عرض تعديل وزاري برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء يشمل عدد من الحقائب.

يأتي ذلك عملا بما نصت عليه المادة 129 من اللائحة الداخلية: لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده.

وفي غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه.

وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.

وفي جميع الأحوال، يراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، فى اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، وحكم المادة 234 من الدستور، فى تعيين وزير الدفاع.

 

 

الرئيس السيسي: دعوت مجلس النواب للانعقاد لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية

بدء أعمال الجلسة الطارئة لمجلس النواب لعرض التعديل الوزاري