هجوم شرس واتهامات متبادلة.. ماذا حدث في مناظرة ترامب وهاريس الأولى؟

تابع الكثير من المواطنين في العالم خلال الساعات الماضية، المناظرة الرئاسية التاريخية بين المرشحين الرئاسيين الأمريكيين، دونالد ترامب، وكامالا هاريس، والتي أقيمت في الرابعة من فجر اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024.

وشهدت المناظرة بين ترامب وهاريس، عدة مواقف شملت هجوم ودفاع من الطرفين. فقد وضعت نائبة الرئيس الأميركي الديمقراطية كاملا هاريس؛ منافسها الجمهوري دونالد ترامب، في موقف دفاعي في عدة مواقف، والعكس صحيح حين وجه الأخير اتهامات لمنافسته الديمقراطية وإدارة الرئيس جو بايدن.

انطلقت المناظرة  بين ترامب وهاريس بمصافحة مفاجئة بين الخصمين اللذين لم يلتقيا من قبل، حيث اقتربت هاريس من ترامب عند منصته وقدمت نفسها بالاسم، وهي أول مصافحة في مناظرة رئاسية منذ عام 2016.

وخلال المناظرة الرئاسية المحتدمة بسلسلة من الهجمات فيما يتعلق بالإجهاض ومدى ملاءمته للمنصب ومشاكله القانونية العديدة بينما سعى الاثنان إلى اقتناص لحظة لإقناع الناخبين بالتصويت لهما في انتخابات متقاربة.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس

إدعاءات كاذبة وهجوم شرس بين المرشحين ترامب وهاريس

وبدأت هاريس حديثها بطريقة هجومية، حين تطرقت إلى التجمعات الانتخابية لترامب واستفزته بقولها إن الناس غالبا ما يغادرون مبكرا 'بسبب الإرهاق والملل'، ليرد ترامب، قائلا: 'حشودنا هي الأكبر والأكثر روعة في تاريخ السياسة'.

ثم تحول إلى إدعاء غير مؤكد بأن المهاجرين من هايتي في سبرينغفيلد بولاية أوهايو 'يأكلون الحيوانات الأليفة' للسكان.

وتجادل المرشحان حول قضايا مثل الهجرة والسياسة الخارجية والرعاية الصحية، لكن المناظرة لم تتضمن الكثير من التفاصيل السياسية المحددة.

وانتقدت هاريس ترامب بسبب إدانته جنائيا بالتستر على مدفوعات مالية لإسكات ممثلة أفلام إباحية، فضلا عن اتهامات أخرى له وحكم مدني وجده مسؤولا عن اعتداء جنسي. ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات واتهم هاريس والديمقراطيين مرة أخرى بتدبير جميع القضايا دون أدلة.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024: المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس

هجوم متبادل حول حدود الإجهاض.. وترامب يريد بقوة

كما كرر ترامب أيضا إدعاءه بأن هزيمته في انتخابات عام 2020 كانت بسبب التزوير، ووصف هاريس بأنها 'ماركسية'، مؤكداً أن المهاجرين تسببوا في موجة جرائم عنيفة.

وشنت هاريس هجوما مطولا على حدود الإجهاض، وتحدثت بحماس عن النساء المحرومات من الرعاية الطارئة وضحايا سفاح القربى غير القادرات على إنهاء حملهن بسبب الحظر على مستوى الولاية والذي انتشر منذ ألغت المحكمة العليا الأمريكية حقا للنساء على مستوى البلاد في عام 2022، وهو ما استقبله ترامب بزعمه أن هاريس والديمقراطيين يؤيدون قتل الأطفال.

وبدأ المرشحان المناظرة بالتركيز على الاقتصاد وهي القضية التي أظهرت استطلاعات الرأي أنها تصب في صالح ترامب.

وهاجمت هاريس نية ترامب فرض رسوم جمركية عالية على السلع الأجنبية - وهو الاقتراح الذي شبهته بضريبة المبيعات على الطبقة المتوسطة - في حين روجت لخطتها لتقديم مزايا ضريبية للأسر والشركات الصغيرة.

وانتقد ترامب هاريس بسبب التضخم المستمر خلال فترة إدارة بايدن، رغم أنه بالغ في تقدير مستوى ارتفاع الأسعار. وقال إن التضخم 'كارثة على الناس وعلى الطبقة المتوسطة وعلى كل الطبقات'.

وتبادل المرشحان أيضا الانتقادات اللاذعة بشأن حرب إسرائيل في غزة والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لكن لم يقدم أي منهما تفاصيل محددة حول الكيفية التي سيسعيان بها إلى إنهاء الصراعين.

واتهمت هاريس ترامب بالاستعداد للتخلي عن الدعم الأميركي لأوكرانيا من أجل كسب ود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووصفت ترامب بأنه 'عار'، في حين زعم ترامب أن هاريس 'تكره' إسرائيل، وهو ما نفته.

وفي إشارة إلى الثقة في نتيجة المناظرة، تحدت حملة هاريس ترامب على الفور لتنظيم مناظرة ثانية.