هذا ما يستحب فعله عند خسوف القمر

كشف مجمع البحوث الاسلامية أنه عن عبد الله بن عباس قال انخسفت الشمس على عهد رسول الله ﷺ فصلى رسول الله ﷺ فقام قياما طويلا نحوا من قراءة سورة البقرة ثم ركع ركوعا طويلا ثم رفع فقام قياما طويلا وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعا طويلا وهو دون الركوع الأول ثم رفع رأسه فسجد سجدتين، ثم قام فصنع فى الركعة الثانية مثل ذلك، ثم قام فقال: إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله يريهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة.

والقراءة فى صلاة الخسوف جهرًا لورود الخبر عن عائشة رضي الله عنها جهر النبي ﷺ في صلاة الخسوف.

وتشهد البلدان الواقعة في نصف الكرة الغربي خسوفًا كليًا للقمر الاثنين 16 مايو، حيث تقع الأرض بين القمر والشمس.

وسيكون الحدث السماوي مرئيًا فقط من هذه المواقع في نصف الكرة الغربي - جنوب وغرب آسيا، وأفريقيا، وأجزاء من المحيط الهندي، وأمريكا الجنوبية بأكملها، ومعظم أمريكا الشمالية، وعدد قليل من الجزر في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

ما هو خسوف القمر و أنواعه؟

يحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر وتحجب ضوء الشمس المتساقط على القمر، وهناك نوعان أساسيان من خسوف القمر - الخسوف الجزئي للقمر والخسوف الكلي، وفي الخسوف الجزئ يغطي القمر جزءًا فقط من ظل الأرض مما يجعل الأخير مرئيًا بسهولة، من ناحية أخرى، يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما تكون الأرض والشمس على طرفي نقيض تمامًا وكوكبنا يمنع ضوء الشمس تمامًا من الوصول إلى القمر.

ويظهر القمر باللون الأحمر في بعض حالات الخسوف لأن ضوء الشمس الوحيد المتبقي الذي يصل إلى القمر في تلك النقطة يكون من حول حواف الأرض، وهذا بالضبط ما سيحدث في منتصف شهر مايو، وسيشاهد الراصدون في المناطق المذكورة ما يسمى بقمر الدم.

ويستمر الكسوف في التاريخ المذكور لمدة ثلاث ساعات و27 دقيقة، حيث سيخضع القمر للخسوف لمدة ساعة واحدة و 25 دقيقة من الإجمالي الكلي، وهي مرحلة يكون فيها القمر محجوبًا تمامًا بظل الأرض.

عدد مرات خسوف القمر  في 2022

سيكون هناك ما مجموعه أربعة خسوفات في عام 2022 ، اثنان منها كسوفان شمسي واثنان خسوفان للقمر، و سيكون الخسوف القادم هو أول خسوف للقمر وثاني حدث شامل بعد الكسوف الكلي للشمس في 30 أبريل، وسيكون الخسوف الثاني للقمر ، الذي سيحدث في 7 و 8 نوفمبر ، مرة أخرى جزئيًا باستثناء أنه سيكون مرئيًا من الهند، وسيكون هناك أيضًا كسوف ثان للشمس في 25 أكتوبر ، والذي سيكون جزئيًا وعلى عكس الأول الذي سيكون مرئيًا في الهند.