هل أثرت شهادات الادخار 27% على هبوط أسعار الذهب في مصر.. أيهما المربح ؟

شهدت أسعار الذهب في مصر، هبوطا كبيرا خلال الـ 48 ساعة الماضية، وسط عمليات الشراء المتزايدة لـ شهادات الادخار التي تمنح أعلى عائد في السوق المصرفية، الذي وصل إلى 27% سنويا.

شهادات الادخار 27% وهبوط أسعار الذهب

ضغط الطلب على شراء شهادات الادخار الـ 27% من بنكي الأهلي ومصر، دفع سعر الذهب في مصر، نحو الهبوط إللى مستوى أقل من 3190 جنيها للجرام عيار 21، مع استمرار عمليات الشراء للشهادات الأعلى في السوق المصرفية.

وكانت هنا تساؤلات الراغبين في استثمار أموالهم، بين ادخار النقود في شهادات ادخار بأعلى عائد في السوق المصرية، أو شراء معادن نفيسة بعد ارتفاع الجرام بما يقرب من 1500 جنيه خلال 2023.

الاستثمار الأمثل

وقال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، مساء أمس الثلاثاء، إن الاستثمار الأمثل يكون في الشهادات الادخار لا المعدن الأصفر، مضيفا أن هناك شهادات تم طرحها مؤخرا بعائد يصل لـ 27% يصرف سنويا.

أسعار الذهب اليوم أسعار الذهب اليوم

 

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن شركة شلاتين هي الشركة الوطنية الوحيدة بين الشركات التي تنقب عن الذهب في مصر، وتوجد شركات أجنبية في السوق المصرية، مشيرا إلى أن الذهب يحتاج خبرات وتقنيات تكنولوجية عالية جدًا، حيث قد يكون الذهب في الجبال أو عبارة عن عرق يسير بالجبال بطول كيلومترات وبتركيزات مختلفة.

احتياطي الذهب

وأشار إلى إن احتياطات البنك المركزي من الذهب ارتفعت، والاحتياطي معرض للزيادة، لافتا إلى أن احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب هو الأعلى في العالم حيث يصل إلى 8000 طن، مضيفا: أسعار الذهب بدأت في الانخفاض الفترات الماضية بعد الإعلان عن شهادات الادخار من قبل بنكي الأهلي ومصر، مبينا أن الذهب من وقت الإعلان عن الشهادات وينخفض بشكل يومي 50 جنيها.

وأضاف الدكتور ناجي فرج، أنه من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب إلى 2500 جينه الفترة المقبلة، متوقعا انخفاضه الفترة المقبلة، مؤكدا أن الشهادات الادخارية ضربة للسوق السوداء والدولار.