هل تؤثر مواجهة جنوب السودان بالسلب على منتخب مصر في تصنيف الفيفا قبل قرعة تصفيات كأس العالم؟

تترقب الجماهير المصرية من الآن قرعة تصفيات كأس العالم 2026، والتي ستُجرى في 12 يوليو المقبل، حيث يأمل الجميع في قرعة متوازنة بعيدة عن المنتخبات الكبيرة صاحبة الصولات والجولات في القارة السمراء.

ووفقًا للنظام المعلن من الاتحاد الأفريقي 'الكاف'، فإنه سيتم تقسيم المنتخبات الـ54، وهم جميع أعضاء اتحادات الكاف، إلى 9 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات، بحيث يتأهل الأول من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، بينما ستخوض المنتخبات الأربعة صاحبة أفضل مركز ثانٍ ملحقًا فيما بينها من أجل صعود منتخب واحد للملحق العالمي.

ومن المقرر أن يخوض منتخب مصر مباراة يوم 14 يونيو في تصفيات كأس أمم أفريقيا، قبل أن يخوض مواجهة ودية دولية ضد منتخب جنوب السودان يوم 18 يونيو.

حقيقة تأثير مباراة جنوب السودان على تصنيف المنتخب

وترددت أنباء عن أن مواجهة جنوب السودان، صاحبة المركز 163 في تصنيف الفيفا، ستقلل من نقاط منتخب مصر، حتى حال الانتصار على هذا المنتخب المتأخر في التصنيف.

لكن هذا الأمر غير صحيح، فبأي حالٍ من الأحوال الانتصار على جنوب السودان سيمنح مصر هامش نقاط إضافي ولو ضئيل، وفقًا لمعادلة احتساب النقاط المعمول بها من الاتحاد الدولي.

وباعتبار أن مواجهة منتخب جنوب السودان في المتناول، فإن منتخب مصر حال انتصاره المتوقع سيضيف نقاط قليلة لرصيده، ولكنه لن يفقد نقاطًا إلا حال الخسارة أو التعادل.

مصر في المستوى الأول بقرعة تصفيات المونديال

ويبدو منتخب مصر في مأمن في التواجد في المستوى الأول بقرعة تصفيات كأس العالم 2026 المقرر إقامتها في 12 يوليو المقبل، على ضوء التصنيف الصادر عن شهر يونيو المقبل.

منتخب مصر يتواجد حاليًا في المركز الخامس أفريقيًا بعد المغرب والسنغال وتونس والجزائر، على الترتيب، ويسبق منتخبات نيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار وبوركينا فاسو ومالي على الترتيب.

ويفرق منتخب مصر عن منتخب مالي صاحب المركز العاشر، والذي هو حاليًا أول المنتخبات المتواجدة في المستوى الثاني للقرعة، بنحو 70 نفطة، وهو ما يصعب تداركه خلال التوقف الدولي في يونيو.

وعلى ضوء ذلك، فإن منتخب مصر من المؤكد تواجده في المستوى الأول بقرعة تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا.

تفاصيل معسكر منتخب مصر لمواجهة غينيا وجنوب السودان

7 محترفين فى القائمة المبدئية لمعسكر منتخب مصر

منتخب مصر يواجه جنوب السودان وديًا يوم ١٨ يونيو