هل تتأثر مصر بعاصفة ترابية تؤدي إلى حالات اختناق.. الأرصاد تجيب

كشفت هيئة الأرصاد الجوية حقيقة تعرض مصر لعاصفة ترابية جدارية قادمة من دول الشرق الأوسط مثل العراق والكويت وبعض المناطق من المملكة العربية السعودية.

وقالت هيئة الأرصاد أن العديد من دول الشرق الأوسط شهدت عواصف ترابية جدارية أدت إلى تدنى مستوى الرؤية الأفقية بشكل كبير وتم على إثرها إغلاق المجال الجوى.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أن العاصفة الترابية أثرت على جودة الهواء مما تسبب فى إصابة العديد من الأشخاص بحالات اختناق فى العراق والكويت ومازال تأثير العاصفة الترابية مستمر على نطاق واسع من المملكة العربية السعودية.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية عدم تأثر جمهورية مصر العربية بالعاصفة الترابية لأن مصد الكتلة الهوائية المؤثرة علينا قادمة من جنوب أوروبا وبذلك تكون مصر بعيدة كل البعد عن مصدر العاصفة الترابية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أنه للمرة الثالثة خلال فترة قصيرة تنعدم للرؤية الأفقية تماما نتيجة العواصف الترابية التي تشكلت اليوم في العراق والكويت.

وتشكلت عواصف ترابية في شرق سوريا وامتدت الي وسط المملكة العربية السعودية وغمرت في طريقها مناطق من العراق والكويت بأكملها بسبب نشاط الرياح الباردة القادمة من شرق المتوسط وتفكك كبير في التربة بسبب ارتفاع درجات الحرارة أدي إلي إثارة كميات هائلة من الرمال بكل سهولة وانتشارها بشكل سريع علي دول كثيرة مما أدي الي انعدام تام في الرؤية الأفقية وأكثر من 2000 حالة اختناق.

ويتضح من الأقمار الصناعية كيفية انتشار الرمال حيث تظهر باللون الوردي وبسبب الكميات الهائلة من الأتربة المثارة أدي إلي تدني وتدهور الرؤية الأفقية تماما في مناطق من جنوب العراق.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد