هل تتحول مصر إلى سلة الغذاء بدلا من أوكرانيا.. كيف تتحقق المعادلة | فيديو

أكد النائب عادل عامر عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مصر سوف تصبح سلة الغذاء بدلا من أوكرانيا خلال الفترة القادمة لعدة اعتبارات.

قال النائب عادل عمر خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى عبر برنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الدولة استصلحت 4.5 مليون فدان من قبل، وبتوجهات رئاسية بالتعاون مع القوات المسلحة وكافة الوزارات المعنية تم استصلاح العديد من الرقعات الزراعية في مختلف الجمهورية بمساحة مليون ونصف فدان بغرب المنيا والفرافرة وتوشكا، حتى بلغت إجمالي المساحات المستصلحة نحو 8 مليون فدان، ومصر ستصبح سلة الغذاء بدلا من أوكرانيا في القريب العاجل.

وتابع أن ضبط السوق المصري يقوم على عدة عوامل لان التجار تقوم بالتسعير بشكل عشوائي، وتختلف من منطقة للأخرى، وتعمل لجنة التسعير العليا في وضع الأسعار المعلنة والسعر المرن كل فترة لضبط الأسعار، بجانب الرقابة على الأسعار، ومراجعة القائمين على الرقابة.

وأكد أن دور البرلمان هو استدعاء المختص واستجوابه في المخالفات التي تنعكس تأثيرها على المواطن البسيط، لأنه يوجد شبكات متمثلة في تجار كبار تتحكم في الأسعار وتعمل على تغيرها بشكل مستمر، موضحا أنه بالرغم من الأزمة العالمية وسعر صرف الدولار أمام الجنيه إلا أن العدالة في التوزيع مع تواجد رقابة يقظة من المسؤولين، ورقابة شديدة على التجار الكبار، بعمل على ضبط الأسواق، مؤكدا أن السيطرة على الفساد بشكل صارم تعمل على توفير إهدار 50% من مقدرات الموازنة العامة.

وأضاف أن مجلس النواب أعطى حلول لوزارة التموين والتجارة الداخلية، كما حدث مع إصدار قرار بالزراعة التعاقدية في زراعة القمح بالتعاقد مع الفلاح بسعر 1600 جنيها للأردب، وارتفع هذا العام ليصل مستوى 2500 للأردب هذا العام لتحفيز الفلاح لمساحات كبيرة من الرقعة الزراعية وتوفير احتياجات الدولة من رغيف العيش.