هل تصدق نبوءة بيليه وهو يصارع الموت بعد 20 عامًا من عدم تحققها؟

قبل أن يعتزل كرة القدم في سبعينيات القرن الماضي، تنبأ الأسطورة البرازيلية بيليه بأنه مع حلول الألفية الجديدة سيكون هناك منتخبٌ أفريقيٌ قد نجح في التتويج بلقب كأس العالم.

الأسطورة البرازيلية المتوج بلقب المونديال في ثلاث مناسبات أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ كرة القدم، لم يصب توقعه مع انقضاء أول كأس عالم في الألفية الجديدة، وهو مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وتوقف حلم السنغال عند حاجز الدور ربع النهائي أمام تركيا بالهدف الذهبي القاتل لإلهام مانسيز.

نبوءة بيليه لم تتحقق

وقبل السنغال، كانت الكاميرون على موعد في مونديال 1990 مع المربع الذهبي، لو صمدت لأقل من 10 دقائق فقط أمام إنجلترا، وقتما كانت تتقدم بهدفين لهدف، إلا أنها استقبلت هدف التعادل في الدقيقة 83 من زمن اللقاء من ركلة جزاء، لجاري لينيكر، قبل أن تنحني بضربة جزاء أخرى في الشوط الإضافي الأول للينيكر مجددًا، لتخسر مباراة الدور ربع النهائي أمام الإنجليز.

منتخب ثالث داعب حلم المضي قدمًا نحو التتويج بكأس العالم، وكان غانا في عام 2010، والذي كان على شفا المربع الذهبي لو أحسن أسامواه جيان تسديد ركلة الجزاء في الدقيقة 120 من زمن المباراة أمام أوروجواي، مثلما فعل بعدها في ركلات الترجيح، لكن الثانية لم تكن مجدية في قيادة بلاده نحو المربع الذهبي للمونديال، فخسرت غانا الحلم بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله.

المغرب من أجل حلم تتويج منتخب أفريقي بالمونديال

واليوم يقف المغرب على بعد 3 خطوات من الحلم التاريخي بتتويج منتخب أفريقي بكأس العالم، كي تصدق نبوءة بيليه، الذي يصارع الموت حاليًا، وهو يرقد في المستشفى، ولو كان بعد 20 عامًا من انقضاء أجل نبوءته.

وبلغ منتخب المغرب الدور ربع النهائي من كأس العالم بعدما تخطى عقبة منتخب إسبانيا بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي من دون أهداف.

ويسعى منتخب أسود الأطلس لكتابة التاريخي، حينما يواجه البرتغال، بعد أقل من ساعة، بحثًا عن أن يصبح أول منتخب أفريقي يبلغ المربع الذهبي للمونديال.

وقتها سيقف منتخب المغرب على بعد خطوتين من الإعجاز الكروي المتمثل في التتويج بلقب المونديال، لكنه سيكون مدعومًا من جماهيره الزاحفة في كل مكان في المونديال المقام في أرض عربي لأول مرة في التاريخ.

فاتسكه: لم نفكر مطلقا في إقالة فليك من تدريب ألمانيا

ألمانيا تجدد الثقة في هانز فليك رغم الخروج من كأس العالم