هل تم إلغاء شهادات الـ 27% بعد تثبيت البنك المركزي للفائدة؟

شهدت الساعات الأخيرة تساؤلات عديدة حول قيام بنكي الأهلي ومصر بوقف شهادات الادخار ذات العائد الـ 27%، وذلك بعد قيام البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة.

وخلال هذا التقرير يستعرض موقع قناة 'صدى البلد' حقيقة إلغاء شهادات الـ 27% في بنكي الأهلي ومصر وذلك على النحو التالي:-

هل تم إلغاء شهادات الـ 27% ؟

حتى هذه اللحظة لم يعلن بنكي مصر والأهلي عن وقف شهادات الادخار ذات العائد الـ 27%، ولا تزال الشهادة مدرجة ضمن الشهادات التي يقدمها البنك الأهلي على موقعه الرسمي.

وفي وقت سابق، قال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن إلغاء شهادة الـ 27% و23.5% في البنوك مجرد تكهنات ولم تعلن أي جهة في البنوك أنها ستقوم بتخفيض الفائدة على تلك الشهادات.

شهادات ادخار شهادات ادخار

وتابع أبو الفتوح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي الزيات مقدم برنامج «صناع القرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن اتخاذ تخفيض الفائدة على الشهادات وارد، لكن لجان 'الألكو' في بنكي مصر والأهلي لم يجتمعوا حتى الآن، مضيفا من المتوقع أن يجتمعوا بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المقرر الشهر الجاري.

وأوضح الخبير المصرفي، أن استمرار طرح البنوك لشهادات الـ 27% يعتمد على مدى توفر حصيلة العملة الصعبة لدى البنوك، مشيرا إلى أن هناك اتجاه عالمي نحو تخفيض الفائدة وبدء انحسار موجة التضخم، وهو ما حدث في مصر بعد هبوط التضخم في شهر أبريل إلى 32.5%.