هل خالف الأهلي لوائح فيفا الجديدة في صفقتي أشرف والبدري؟.. مستند

أعلن نادي «زد» عن ضم محمد أشرف، لاعب النادي الأهلي، لموسمين علي سبيل الإعارة، في صفقة حملت مخالفة لأحدث قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» الخاصة بإعارات اللاعبين.

هذا الخطأ تمثل في مدة الإعارة التي أعلن نادي «زد» عنها، حيث أشار إلى أنه تعاقد مع اللاعب لمدة موسمين على سبيل الإعارة.

واقعة متكررة مع سموحة

هذا الأمر تكرر أيضًا مع نادي سموحة، الذي أعلن هو الآخر عن ضم مصطفى البدري، لاعب النادي الأهلي، على سبيل الإعارة لمدة موسمين، وفق منشورٍ للنادي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

أحدث قوانين الفيفا بشأن الإعارات

وأجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» تعديلات على نظام الإعارات واللوائح المنظمة للإعارات، دخلت حيز التنفيذ بدءًا من 1 يوليو 2022.

ومن بين التعديلات التي أدخلها الفيفا على قوانين إعارة اللاعبين بين الأندية، نصّ البند الخامس في التعديلات على أن الحد الأدنى لمدة الإعارة وهي الفترة الفاصلة بين فترتي تسجيل (6 أشهر)، فيما تكون مدة الإعارة القصوى هي سنة واحدة.

ووفقًا لهذه المادة وضع الفيفا قيودًا على مدة الإعارات، فأصبح لا يجوز إعارة لاعب لفترة زمنية قصيرة مثل شهر أو ثلاثة أشهر، على غرار ما يحدث في الألعاب الأخرى مثل كرة اليد وكرة السلة، خلال البطولات المجمعة للأندية، كما أنه لم يعد متاحًا للأندية إعارة اللاعبين لمدة أكثر من سنة، سواء موسم ونصف أو موسمين فأكثر.

هذا الأمر هو الذي خالفه ناديا الأهلي و«زد» في إبرام صفقة انتقال محمد أشرف من الأهلي إلى نادي زد لمدة موسمين على سبيل الإعارة، وفق ما أعلنه نادي «زد» في بيان رسمي.

وكذلك الأمر بالنسبة لنادي سموحة، الذي وفق إعلانه الرسمي، فقد ضمّ مصطفى البدري من النادي الأهلي بإعارة لمدة موسمين، وليس موسم واحد بحد أقصى، وفق لقانون الفيفا الجديد.