هل يتم تحريك سعر الصرف ومتى يجتمع البنك المركزي؟.. مفاجأة سارة بعد التدفقات الاستثمارية

كشف الدكتور مصطفي بدرة، الخبير الاقتصادي، موقف تحريك سعر الصرف بعد التدفقات المالية التي حصلت عليها مصر من صفقة رأس الحكمة.

وقال بدرة خلال لقاء مع الإعلامي أحمد موسى مُقدم برنامج 'على مسئوليتي' المذاع على قناة 'صدى البلد'، إن من الوارد تحريك سعر الصرف لكن ليس كما توقعها الكثير.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن هناك الكثير توقع أن يتم التعويم حتى يصل الدولار إلى 70 جنيهًا، وهو ما آثار بلبلة ساعدت التجار على احجام السلع عن الأسواق ما أدى لارتفاع أسعارها.

وأكمل بدرة، أن المؤسسات المالية الدولية أصبحت تتحدث عن أن حاجة مصر لتحريك سعر الصرف يمكن أن يكون بعد سنتين نظرا لأن الفجوة التمويلية تم تغطيتها لمدة 3 سنوات.

حل أزمة الدولار حل أزمة الدولار

وأضاف بدرة، أنه يمكن تحريك سعر الصرف بشكل بسيط جدا، وهو ما بين 5 أو 10%، ليصل الدولارإلى 35 أو 36، وذلك على مدى زمني كبير لن يشعر به المجتمع المصري.

وقال مصطفي بدرة، إن صفقة رأس الحكمة غيرت كل مقادير ومعايير وأسس تفكير المؤسسات الخارجية نحو الاقتصاد المصري.

وأوضح بدرة، أنه لا يمكن أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة بسبب أن التضخم يمكن أن يتراجع بشكل كبير، وهو تصور من صندوق النقد الدولي، لكن يمكن أن تقوم الدولة بالتحرك مع الصندوق لتوفير عملة، كما أنه من المتوقع أن يدخل استثمارات كبيرة من قبل شهادة صندوق النقد الدولي نفسه.

اجتماع البنك المركزي

تستعد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري عقد اجتماعها الدوري، يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024، وذلك بهدف مناقشة مصير سعر الفائدة سواء بالتثبيت أو الرفع.