هل يحق لمصر إلغاء كامب ديفيد حال وقف المعونة الأمريكية.. سمير فرج يكشف مفاجأة

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إمكانية إلغاء مصر معاهدة كامب ديفيد حال وقف المعونة الأمريكية للقاهرة.

مؤكدا أن مصر تتعرض لهجمة شرسة، والإعلام الأمريكي يشن حملات ممنهجة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ بسبب دعمه للقضية الفلسطينية.

وأشار اللواء سمير فرج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى على قناة صدى البلد، إلى أن الرئيس السيسي أكد على أن أمن مصر خط أحمر، مع عدم السماح بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء لأن ذلك يعني تصفية القضية الفلسطينية، منوها أن أنتوني بلينكن وزير خارجية أمريكا طلب دخول الرعايا الأمريكان عبر معبر رفح، ليرفض الرئيس السيسي تزامنا مع منع دخول المساعدات لقطاع غزة، ويشترط دخول المساعدات مقابل خروج الرعايا.

وأكد اللواء سمير فرج أن المنطقة تعيش توترا كبيرا ، ومصر قوية دائما بشعبها، والدليل على أن الشعب مفتاح النصر في أي مواجهة أن المواطن المصري يظهر معدنه في الشدائد، ووالتف حول قيادته السياسية بقوة وتوقف الحديث تماما الآن عن الأسعار».

السيسى مثل عبد الناصر

وأكد اللواء سمير فرج أن الإعلام والصحافة الأمريكية والغربية تشن هجوما حادا على مصر والرئيس السيسى خلال الأيام الماضية، وانهم يروا الآن أن الرئيس السيسى بات يهدد مخطط الولايات المتحدة في المنطقة والشرق الأوسط، والحديث يدور في أمريكا حول أن الرئيس السيسى ، مثل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يتمتع بشعبية كبيرة.

إلغاء كامب ديفيد

واستكمل اللواء سمير فرج فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، قائلا: الكونجرس الأمريكي والبنتاجون رفضا خصم أي أموال من المعونة الأمريكية؛ بسبب مركز مصر في الشرق الأوسط، مستشهدا بأن مصر طلبت صيانة طائرات أباتشي في عهد أوباما ليرفض الرئيس الأمريكي، لكن وافق عليها البنتاجون (وزارة الدفاع)؛ باعتبار أن قرار الوزارة يعد أعلى من قرار الرئيس وفق ما تراه مناسبا لأمنها القومي، ومصر قوة عظمى في الشرق الأوسط بالنسبة لأمريكا وتم صيانة الطائرات.

وبشأن المعونة العسكرية، تابع سمير فرج لـ صدى البلد، قائلا: «اتفاقية كامب ديفيد لا تنص على توجيه أي مساعدات أو معونات، لكن أمريكا وجهت بتقديمها كهبة لمصر بقيمة مليار و300 مليون دولار بموافقة الكونجرس الأمريكي، منوها أن المعونة تجدد سنويا، وتم وقفها في عهد أوباما بسبب الإخوان، مما يعني أنه لا يمكن إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل حال وقف المعونة الأمريكية».

نتنياهو مرعوب بسبب الاجتياح البرى

ولفت اللواء سمير فرج إلى أن مصر هي قلب الوطن العربي ورمانة الميزان للمنطقة، مشيرا إلى أن مصر قادرة على التصدي لأي أخطار من خلال قواتها المسلحة، والحديث يدو في الولايات المتحدة الأمريكية حول أن الرئيس السيسي، مثل الزعيم الراحل جمال عبدالناصر يتمتع بشعبية كبيرة، ويرونه أن يهدد مخطط الولايات المتحدة في المنطقة والشرق الأوسط.

وكشف عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعيش حالة رعب في الفترة الحالية بسبب تصاعد الأحداث في قطاع غزة وتردده في الاجتياح البري، مؤكدا أنه على اتصال مستمر مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك توتر في المنطقة بوجود حزب الله وإيران في الصراع واحتمال تدخلها.