هل يسبب تلوث الهواء زيادة الوزن لدى النساء؟

كشفت دراسة جديدة أن هناك نتائج سلبية من التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء بزيادة الوزن لدى النساء، خاصة التي تجاوزن من مرحلة الأربعينيات والخمسينيات من العمر.

علاقة تلوث الهواء بزيادة الوزن

ووفقًا لـ«العربية نت»، فإن السيدات اللواتي تمت ملاحظتهن، اللائي تعرضن لسوء جودة الهواء، وتحديداً المستويات الأعلى من الجسيمات الدقيقة، مثل « الأوزون، ثاني أكسيد النيتروجين»، شهدن زيادة في حجم أجسادهن.

زيادة الوزن لدى السيدات بسبب تلوث الهواء

ارتفاع نسبة الدهون بسبب تلوث الهواء

ويقول الباحث شين وانج، أستاذ علم الأوبئة بجامعة ميشيجان، إن التعرض لتلوث الهواء يؤدي إلى ارتفاع  كبيرة بنسبة الدهون في الجسم، بالإضافة إلى انخفاض الكتلة الخالية من الدهون للنساء في منتصف العمر، مشيرا إلى أن «دهون الجسم زادت بنسبة 4.5٪، أو حوالي 1.20 كجم».

وتابع: أنه جمع البيانات من مجموعات مختلفة من السيدات المشاركات البالغ عددهن نحو 1654 امرأة بيضاء وسمراء وصينية ويابانية، كما أن متوسط  متوسط أعمارهن 50 عاما، وتم تعقبهن لمدة ثماني سنوات من عام 2000 إلى عام 2008.

زيادة الوزن لدى السيدات بسبب تلوث الهواء

الدراسة ركزت فقط على النساء في منتصف العمر

وأوضح شين وانج، أنه تم استخدام عناوين سكن السيدات المشاركات لقياس تلوث الهواء النسبي المحيط بمنازلهن، بحثًا عن الروابط بين التلوث البيئي والسمنة،  كما أن الدراسة ركزت فقط على النساء في منتصف العمر، فلا يمكن تعميم هذه النتائج على النساء أو الرجال الأصغر سنًا أو الأكبر سنًا.

وأكدت نتائج الدراسة أن التمارين الرياضية والنشاط البدني تعد رادع قوي لتأثيرات تلوث الهواء. ولكن قال وانغ إنه نظرًا لأن الدراسة ركزت فقط على النساء في منتصف العمر، فلا يمكن تعميم هذه النتائج على النساء أو الرجال الأصغر سنًا أو الأكبر سنًا.

زيادة الوزن لدى السيدات بسبب تلوث الهواء

دراسة.. تلوث الهواء يهدد الحيوانات المنوية لدى الرجال