هل يواجه محمد صلاح صديقه فان دايك في افتتاح مونديال قطر 2022؟

لم يستسلم منتخب مصر، أمام الإخفاق في التأهل لكأس العالم 2022، بعد الخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح 3-1، حيث قدم اتحاد الكرة شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، لإعادة المباراة التي أقيمت في داكار، نظرًا لأحداث الشغب.

مصر ترى أحقيتها في إعادة مباراتها أمام السنغال، نظرًا للأحداث التي صاحبت المباراة في داكار، من شغب جماهيري وهتافات عنصرية واستخدام الليزر، فضلًا عن إرهاب الجماهير للاعبين وقذفهم بزجاجات المياه قبل وأثناء المباراة.

الجماهير المصرية حتى كتابة هذه السطور تتمسك بأمل إعادة المباراة، الأمر الذي يعني أنه قد نرى المنتخب الوطني في مونديال قطر، المقرر إقامته بالدوحة في نوفمبر المقبل، إذا أُعيدت المباراة ونجح منتخبنا في الفوز بها.

وإذا تحقق تالآمال التي يتمسك بها الجمهور المصري، فإننا قد نرى محمد صلاح قائد الفراعنة، في مواجهة أمام زميله في ليفربول، الهولندي فيرجيل فان دايك، في افتتاح مونديال قطر 2022، خاصة وأن المباراة الافتتاحية ستقام بين السنغال وهولندا.

وتفجرت أزمة جديدة بشأن تجدد آمال المنتخبات التي فقدت فرصتها في التأهل للمونديال، بعدما أكدت تقارير إعلامية بشأن اكتشاف منشطات تعاطي لاعبي 4 منتخبات إفريقية للمنشطات، الأمر الذي تواصل فيه فيفا التحقيق.

وأوضحت التقارير أن 5 لاعبين من 4 منتخبات إفريقية، تعاطوا المنشطات، بينما في حال ثبوت هذا الأمر، فإن النتيجة ستكون استبعاد المنتخبات التي تورط لاعبيها في تناول المنشطات، ما يعني أنه إذا كان المنتخب السنغالي أحدهم فيتم إقصائه من المونديال ومشاركة مصر بدلًا منه.

وفي سياق متصل، يبدو أن مصير البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، والذي انتهى عقده عقب الإخفاق في التأهل إلى كأس العالم 2022، تحدد بشكلٍ كبير، حيث عقد مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام، جلسة معه، بحضور محمد بركات عضو المجلس ووليد العطار المدير التنفيذي.

وقدم كيروش خلال الجلسة، تقريرًا مفصلًا عن رحلة السنغال والأحداث المصاحبة للمباراة والتقرير الفني.

واتفق مجلس إدارة اتحاد الكرة خلال الجلسة على حصول البرتغالي كارلوس كيروش، على راحة سلبية والسفر إلى بلاده لحين الفصل في الطعن المقدم من اتحاد الكرة إلى الاتحادين الدولي والافريقي لكرة القدم، والخاص بإعادة مباراة منتخب مصر أمام السنغال بسبب الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة الاياب التي أقيمت يوم 29 مارس الماضي.

ويبدو أن اتحاد الكرة في طريقه إلى تجديد عقد كيروش، لتدريب منتخب مصر لفترة جديدة، في ظل الاقتناع بإمكانياته والمشروع الذي يقدمه للمنتخب الوطني.

وفي السياق ذاته، ترددت أنباء حول احتمالية إعادة مباراة مصر والسنغال، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في قطر، على خلفية أحداث شغب الجمهور السنغالي التي شهدتها المباراة.

إعادة مباراة مصر والسنغال

جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، حسم ما تردد حول إعادة مباراة مصر والسنغال، في تصريحات تلفزيونية مساء الأربعاء، مؤكدا أن المباراة حسمت بالفعل.

وتوقع علام أن تكون العقوبة المقررة على منتخب السنغال بعد الشكوى التي تقدمت فيها مصر في صورة عقوبات مالية أو نقل مباريات.

منتخب مصر

ووجه كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر رسالة إلى الجمهور بعد فشل الفراعنة في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 بعد الخسارة أمام السنغال بنتيجة 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية.

وكتب كيروش عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: «انتهى الحلم.. نحن بذلنا قصارى جهدنا ولكن اليوم لم يكن كافيا.. من أعماق قلبي امتناني لاتحاد مصر على شرف تدريب المنتخب الوطني.. إلى كل لاعبي فريقي وموظفيي ، تقديري وشكرًا متواضعًا لكم. سوف تكون دائما في قلبي».

ويدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم التقارير الرسمية لمباراة السنغال ومصر في تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، وإحالة هذه المعلومات إلى لجانه المتخصصة في الانضباط.

تقرير الفيفا

وقال الدكتور إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، إنه المنتخب السنغالي لقى تراحبًا كبيرًا لدى استقبال في القاهرة، موضحا أن إجراءات المطار منذ وصوله انتهت في دقائق معدودة والشرطة المصرية وفرت الأمن لبعثة السنغال.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، مساء الأربعاء، إلى  أن البعثة المصرية لاقت صعوبة بالغة منذ وصولها إلى السنغال، موضحا أن إجراءات المطار استغرقت أكثر من ساعة ونصف وكان هناك تعنت واضح منذ وصول البعثة المصرية إلى السنغال.

ولفت إلى أن الجمهور السنغالي تعامل بشكل سيء للغاية مع البعثة المصرية، مضيفا: كان هناك لافتات تحمل الكراهية ضد محمد صلاح وإلقاء زجاجات المياه على لاعبي المنتخب، فضلا عن أن أتوبيس بعثة المنتخب تم قذفه بالحجارة من جانب الجمهور السنغالي.

وأكد أن الاتحاد المصري لن يترك حق المنتخب، موضحا أنه تم إرسال شكاوى للاتحاد الدولي والأفريقي بالأحداث التي وقعت موثق بالصوت والصورة.

وأكمل: تم إرسال ملف يستند لما تعرضت له بعثة المنتخب من إرهاب قبل المباراة وأثناء وبعد المباراة.

وتابع أن رئيس الاتحاد المصري سيلتقي برئيس الاتحاد الدولي وسيعرض عليه كل ما حدث في المباراة، متوقعا أن الاتحاد الدولي سيصدر قرارا خلال يوم أو يومين على الأكثر.

وقدم الكومي، التحية للاعبي المنتخب والجهاز الفني على الأداء المتميز.

هل طلب كيروش إجراء تغيير في تشكيل الجهاز الفني.. إيهاب الكومي يكشف تفاصيل الاجتماع الأخير.. فيديو

اتحاد الكرة يتقدم بالشكر لشركة برزنتيشن بعد مباراة مصر والسنغال

إعادة مباراة مصر والسنغال.. الجبلاية تستند لـ5 أدلة وفيفا يحسم القرار خلال ساعات

شوبير يوضح حقيقة إعادة مباراة مصر والسنغال بتصفيات كأس العالم