هولندا ترصد إصابة 61 مسافر قادمين من جنوب إفريقيا بالمتحور «أوميكرون»

رصدت السلطات الهولندية إصابة 61 مصابا بمتحور فيروس كورونا المستجد «أوميكرون» وذلك فور قدومهم عبر رحلة جوية قادمة من جنوب إفريقيا.

ووصل المسافرون إلى أمستردام على متن رحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا أمس الجمعة، وسط مخاوف أن بينهم من يحمل المتحور الجديد.

كما، أضافت السلطات أنها بدأت اليوم السبت، إجراء المزيد من الفحوصات لمعرفة إن كان من بينهم مصابون بالمتحور الجديد.

ووصل قرابة 600 مسافر إلى مطار سخيبول في أمستردام على متن رحلتين أمس الجمعة، ثم خضعوا لفحوصات على مدى ساعات بسبب مخاوف متعلقة بسلالة الفيروس الجديدة.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الهولندية في وقت مبكر اليوم أن الفحوص أثبتت إصابة 61 مسافراً بفيروس كورونا.

وأوقفت الحكومة الهولندية جميع رحلات الطيران من جنوب القارة الإفريقية أمس الجمعة.

كما، قرر وزير الصحة هوجو دي يونغ إخضاع المسافرين الذين كانوا في الطريق بالفعل إلى هولندا لفحوصات وحجر صحي عند الوصول.

يشار إلى أنه مع ظهور المتحور الجديد في جنوب إفريقيا، بدأت الحدود تغلق على بعض بلدان القارة السمراء.

وأصدرت 5 دول عربية قرارات عاجلة بمنع الطيران إلى عدد من الدول الإفريقية خوفا من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا الذي بدأ ينتشر في جنوب القارة السمراء.

مصر

صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قررت ايقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب افريقيا، وذلك على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية عصر اليوم، بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذى أطلق عليه 'أوميكرون'، واعتبرت هذا المتحور من الضرورى أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.

وأشار إلى أن هناك عددا من الدول المستهدفة بقائمة من الاجراءات، وتتضمن تلك الدول: جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني، حيث من المقرر للقادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات غير المباشرة( ترانزيت ) ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة ( ترانزيت ) فى طريقهم إلى دول اخرى، حيث سيتم اجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ظهور أى حالة ايجابية تمنع من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، بينما للقادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر ( ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية، فسوف يتم عمل اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ايجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة ٧ ايام، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، كما يستمر متابعته لمدة سبعة ايام اخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

وأضاف السفير نادر سعد: سوف تخطر خطوط ومكاتب الطيران بالاجراءات، وخصوصا ما يتعلق بضرورة توقيع الراكب على قبول اجراءات الحجر الذاتي قبل الركوب.

السعودية

 

قررت السلطات السعودية تعليق السماح بدخول البلاد لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة في 7 دول وهم جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابواي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني وإليها.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن تعليق القدوم مؤقتًا من بعض الدول إلى المملكة، لأسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وبناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا (كوفيد 19) في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.

وتقرر تعليق الرحلات الجوية من دول جمهورية جنوب أفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، جمهورية زيمبابواي، جمهورية موزمبيق، مملكة ليسوتو، مملكة إسواتيني وإليها.

وقررت السعودية تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

وتابع : على أن يتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة (5) أيام، على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول، بمن في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.

وأوضح المصدر أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا، مع تحذير المواطنين والمقيمين إلى تجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر.

الإمارات

علقت الإمارات دخول القادمين من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق اعتبارا من 29 نوفمبر الجاري.

بدورها حظرت البحرين دخول المسافرين من جنوب إفريقيا وخمس دول أخرى مجاورة، بسبب مخاوف تتعلق بجائحة كورونا، وفق ما أفادت وكالة أنباء البحرين اليوم.

واستعبد القرار المواطنين البحرينيين وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في المملكة.

المغرب

قرر المغرب إغلاق حدوده بوجه المسافرين القادمين من بلدان منطقة إفريقيا الجنوبية، تحسباً لانتقال عدوى متحور جديد لكورونا رصد للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، وفق ما أفادت وزارة الخارجية اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن الوزارة قولها إن القرار يشمل 'فضلاً عن جنوب إفريقيا، كلاً من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي'.

كما أوضحت أن السلطات اتخذت هذا القرار 'على إثر الأخبار المتعلقة بظهور متحور جديد وخطير بجنوب إفريقيا'، مشيرة إلى أن حظر دخول المغرب يسري على 'المسافرين القادمين من هذه البلدان أو العابرين لها'.

كذلك أكدت أن القرار يهدف إلى 'الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة كوفيد-19، ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض البلدان'.

الأردن

أعلن الأردن اليوم منع دخول القادمين من عدد من الدول الإفريقية إلى المملكة إلا بعد مرور أسبوعين على مغادرتهم هذه الدول، وذلك لمنع وصول المتحور الجديد من كورونا إلى أراضي المملكة.

وبناء على توصية من وزارة الصحة قررت وزارة الداخلية الأردنية 'منع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلا بعد مرور 14 يوماً على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد، واعتباراً من الأحد المقبل'.

كما شددت الوزارة في بيان على أن 'الإجراءات الاحترازية اتخذت بحق القادمين من دول: جنوب إفريقيا وليسوتو وزيمبابوي وموزمبيق ونامبيا وإسواتيني وبوتسوانا وذلك اعتباراً من يوم الأحد'.

وبحسب الوزارة 'سيتم حجر الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوماً، وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحص الكشف عن كورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها'، لافتة إلى أن القرار اتخذ 'للحد من دخول هذا المتحور الجديد إلى الأردن'.

يذكر أن علماء في جنوب إفريقيا كانوا أعلنوا أمس الخميس اكتشاف 'متحور جديد مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا'، مشيرين إلى أن المتحور بي.1.1.529 يظهر عدداً مرتفعاً جداً من الطفرات' و'قادر على أن ينتشر بسرعة كبيرة'.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد