هيئة الدواء: الموافقة على الاستخدام الطارئ لـ لقاح فاكسيرا –سينوفاك بعد التأكد من فعاليته.. فيديو

قال الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة وافقت على رخصة الاستخدام الطارئ لإنتاح لقاح «فاكسيرا – سينوفاك» في مصر، موضحا إن هيئة الدواء قبل أن توافق على إنتاج وتداول أي منتج علاجي، تتأكد أولا من فعاليته، وجودته.

وأضاف الدكتور أيمن الخطيب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على صدى البلد أن لقاحات كورونا كانت تحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من أجل تداولها، أما الموافقة النهائية فلم تصدر بعد.

وأوضح نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، أنه ينبغي خضوع لقاحات كورنا لمخلف التجارب السريرية قبل أن توافق عليها هيئة الدواء، مضيفا أن الظروف الطارئة جعلت الهيئة تمنح رخصة الاستخدام الطارئ، التي تتيح استخدام العلاج لفترة معينة، ومحددة المدة.

وتابع الدكتور أيمن الخطيب أن النظام الطبي العالمي، يمنح الرخصة لمدة 6 أشهر وبعدما تنقضي يتم تجديدها، لافتا إلى أنه في مصر صدرت 6 رخص استخدام طارئ، كما يفعل العالم في هذا الشأن.

وأردف أن القيادة السياسية تعمل على توطين صناعة الدواء في مصر، كما أن أي لقاح توافق عليه الهيئة يظل تحت إشرافها، مشيرا إلى أنه لأول مرة تنتج شركة مصرية لقاح «فاكسيرا – سينوفاك».

https://www.youtube.com/watch?v=ai4kuxTePfg

مستشار الرئيس: 25 مليون جرعة من لقاح جونسون تصل مصر قريبًا .. فيديو