واتساب يتوقف عن هذه الأجهزة بداية من نوفمبر

بداية من أول نوفمبر يتوقف تطبيق واتساب عن العمل في عدد من الهواتف الذكية القديمة، ما قد يمنع الملايين من الوصول إلى الرسائل والصور ومقاطع الفيديو من أحبائهم.

ويتوقف العمل على أكثر من 50 طرازا للهواتف، عن دعم واتساب إذا كانت أنظمة التشغيل الخاصة بها قديمة جدا، حيث تقوم المنصة  التي يستخدمها نحو ملياري شخص حول العالم بتحديث أنظمة التشغيل الخاصة بها كل عام.

وستصبح الهواتف الذكية المثبت عليها نظام التشغيل أندرويد 4.0.4 أو إصدار أقدم، غير متوافقة مع واتساب، بالإضافة إلى أجهزة iPhone المثبت عليها نظام التشغيل iOS 9 أو إصدار أقدم.

وأضاف تطبيق 'واتساب' الكثير من الميزات الجديدة هذا العام، مثل اختفاء الرسائل والمكالمات الجماعية القابلة للانضمام. وتدعي أنها تتخلص تدريجيا من دعم هذه الهواتف القديمة لضمان استمرار تشغيل التطبيق بشكل آمن.

وفقد تطبيق المراسلة الكثير من المستخدمين خلال العام الماضي بسبب مخاوف الخصوصية المستمرة حول شروط الخدمة الجديدة. وقام 'واتساب' تقليديا بتسويق نفسه على تقديم رسائل آمنة ومشفرة، لكنه أعلن عن تغييرات لا تحظى بشعبية كبيرة في الطريقة التي يتعامل بها مع بيانات المستخدم.

وكانت هذه التغييرات ستشهد تسليم بيانات المستخدم إلى الشركات الخاصة للمساعدة في التسويق. وتحول الكثير من مستخدمي 'واتساب' إلى بدائل أخرى، حيث تجاوز مستخدمو تليجرام، على سبيل المثال، مليار تنزيل.

هل يوجد بديل لـ فيسبوك وانستجرام وواتساب؟.. خبير أمن المعلومات يوضح

واتساب يضيف ميزة جديدة أكثر فعالية