واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية حذرت ترامب من انتشار كورونا منذ شهرين

أرسلت وكالة الاستخبارات الأمريكية تحذيراً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ شهرين يفيد باحتمالية انتشار وباء فيروس كورونا.

ولم يأخذ ترامب تهديدات الاستخبارات بمحمل الجد ،بحسب ما نشرته اليوم صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، وفشل الرئيس الأمريكي في اتخاذ ما يلزم لإبطاء انتشار الفيروس، بحسب تصريحات مسئولين أمريكيين على دراية بتقارير الاستخبارات.

لم يتنبأ تقرير الاستخبارات توقيت ظهور الفيروس في أمريكا، أو يذكر التوصيات الواجب اتخاذها من أجل الحفاظ على الصحة العامة، وذلك لأن هذه الأمور خارج اختصاص عمله. ولكنهم تابعوا انتشار الفيروس في الصين، وفي بعض الدول الأخرى لاحقاً، وحذروا من وجود قلق لدى المسؤولين الصينيين من احتمالية تفشي الوباء.

وساهم التقرير في رسم صورة مبكرة لما يمكن أن يؤول له المشهد عالمياً من انتشار الفيروس لمساعدة الحكومات لاتخاذ ما يلزم، إلا أن ترامب قلل من شأن التقرير، ولم يتجه لتحذيرات مبكرة للعامة بشأن الفيروس.

ورفض المتحدث باسم الاستخبارات الأمريكية التعليق على هذه الأنباء، بينما استمر المتحدث باسم البيت الأبيض ، هوجان جيدلي، في الدفاع عن ترامب بقوله: الرئيس اتخذ قرارات تاريخية وحادة لحماية صحة وثروات و آمان الأمريكيين .. بينما الإعلام والديمقراطيين اختاروا التركيز على السياسات الغبية المرتبطة بعملية العزل الشعبي للرئيس.