واشنطن تدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة سريعا.. المنطقة تمر بمنعطفات هامة

قامت وزارة الخارجية الأمريكية بالدعوة اليوم الجمعة إلى استئناف المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة 'على وجه السرعة'.

وأعلنت الخارجية في بيان أنها تبحث التوفيق بين مخاوف مصر والسودان بشأن الأمن المائي مع احتياجات التنمية في إثيوبيا من خلال مفاوضات موجهة نحو النتائج في إطار قيادة الاتحاد الإفريقي.

وأورد البيان إن المنطقة تمر بمنعطفات هامة، وإن القرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة وكذلك على المصالح الأمريكية.'.

وأضافت الخارجية أن إثيوبيا ذات السيادة والموحدة جزء لا يتجزأ من هذه الرؤية. ومع ذلك، فإنها تشعر بقلق عميق إزاء زيادة الاستقطاب السياسي والعرقي في جميع أنحاء البلاد. والفظائع التي ترتكب في تيغراي وحجم حالة الطوارئ الإنسانية غير المقبولة..

وأكدت الخارجية أن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها وشركائها الدوليين لتأمين وقف إطلاق النار، وإنهاء هذا الصراع، وتوفير المساعدة، ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.

وأكمل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان زيارته الأولى للمنطقة كمبعوث أميركي خاص، حيث سافر إلى مصر وإريتريا والسودان وإثيوبيا في الفترة من 4 إلى 13 مايو 2021.

وزيرا الخارجية والري يبحثان مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي ملف سد النهضة

السيسي للرئيس الكونغولي حول سد النهضة : « مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي »

رئيس الكونغو الديمقراطية يشيد بجهد مصر للتوصل لاتفاق عادل حول سد النهضة

الرئيس السيسي عن سد النهضة: المفاوضات شاقة وحقوقنا لن يتم التفريط فيها