واشنطن وبرلين تحلان عقدة الدبابات بعد موافقة المستشار الألماني

أفادت تقارير إعلامية نقلا عن مسؤولين أميركيين، أن هناك اتجاه من جانب الولايات المتحدة الأمريكية إلى إرسال عدد من الدبابات من نوعية «أبرامز إم وان» إلى القوات الأوكرانية، كما ينتظر الإعلان عن خطوة التسليم في وقت لاحق خلال الأسبوع الجاري.

ووفقا لصحيفة «وول ستريت جورنال»، فإن قبول الكونجرس، الغير معلن حتى الآن، بمنح أوكرانيا دبابات من نوعية «أبرامز»، قد يكون جزء من تفاهم ديبلوماسي مع برلين، من أجل توفير الدبابات المطلوبة لأوكرانيا.

ويرصد موقع «قناة صدى البد» خلال السطور التالية أهمية حصول أوكرانيا على نوعية الدبابات «أبرامز إم وان»، حيث أعطى، أولاف شولتز، المستشار الألماني، موافقته الرسمية، على أن تقوم دول أوروبية أخرى مثل بولندا بإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وخلال هذا الاتفاق، تقبل ألمانيا إرسال عدد محدود من دباباتها «ليوبارد2» إلى كييف، إلى جانب السماح لدول أخرى مثل بولندا بأن تقدمها لأوكرانيا.

ووفقا لموقع «قناة صدي البلد»، فإن الدول المنتجة التي تبيع السلاح، لديها الحق في منح الدولة المشترية من بيعه للدولة الثالثة، وبالتالي، فإن دولا مثل بولندا لا تستطيع أن تقدم 'ليوبارد 2' لأوكرانيا إلا في حال الحصول على موافقة صريحة من برلين.

ونقلا عن مصادر ألمانية لصحيفة « وول ستريت جورنال»،  أن إرسال الدبابات إلى أوكرانيا كان مثار مفاوضات حامية بين برلين واشنطن طيلة أسبوع، فيما بدا حاليا أن المسألة في الطريق إلى الحل.

وفي سياق متصل، حذرت روسيا واشنطن وحلفاءها من المضي قدما في دعم أوكرانيا، قائلة إن تقديم أسلحة متطورة لكييف يزيد من خطر الانزلاق وحصول اصطدام أوسع نطاقا. انقسام في الناتو بشأن إمدادات أوكرانيا بالدبابات لمواجهة روسيا