وزارة الري: عجز المياه في مصر يصل إلى 54 مليار متر مكعب.. فيديو

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية إن الوزارة تقوم بشكل مستمر بمتابعة الأمطار على منابع النيل.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد، أنه من خلال الرصد والمتابعة تلاحظ أن الأمطار أعلى من المتوقع على عطبرة والنيل الأزرق .

وتابع أن الأمطار مؤشر جيد ولكنه معتاد وطبيعي حيث تختلف كمية الأمطار من عام للآخر وحتى الآن لا يمكن عقد المقارنة إلا بعد انتهاء موسم الفيضان في شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح أن تحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي يكون من خلال النماذج الرياضية.

واستكمل المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية: نعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام الري الحديث في الزراعة كما نعمل على توفير الإحتياجات المائية للمنتفعين.

وأكد أن إدارات الرى والصرف بالمحافظات آمنة وجاهزة ومحطات الرفع بالمحافظات جاهزة أيضا لضمان المناسيب الآمنة للترع والمصارف.

وأشار المهندس محمد غانم إلى أن تبطين الترع ساهم في أن يكون المجرى المائي سهل في توصيل المياه.

وشدد خلال المداخلة مع الإعلامي أحمد موسى أن 80 % من الكوارث الطبيعية في العالم مرتبطة بالمياه .

وأردف غانم أن إيرادات مصر من المياه 60 مليار متر مكعب فقط والاحتياجات تصل إلى 114 مليار متر مكعب وهو ما يصل إلى ضعف مواردنا والعجز 54 مليار ويتم سد جزء من الفجوة من خلال إعادة استخدام المياه واستيراد بعض السلع الزراعية.

وأكد أن مصر تواجه تحديات كبيرة بشأن المياه وأنفقنا عشرات المليارت على تبطين الترع والتحويل للري الحديث مشيرا إلى أنه تم تخصيص 50 مليار دولار ومن المقرر أن تصل إلى 100 مليار دولار لتحسين المنظومة المائية.

الري: الأمطار أعلى من المعدل على حوضي نهر عطبرة والنيل الأزرق

https://www.youtube.com/watch?v=_JA5biaMSK4