وزارة الصناعة: خطة لإحلال الميكروباصات للعمل بالغاز الطبيعي تنتهي خلال ٥ سنوات

أكدت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، أن مصر أصبح لديها شبكة طرق بمواصفات عالمية ومن أجل الحفاظ على تلك الشبكة لابد أن يكون السيارات التى تسير عليها تكون بحالة جيدة من أجل عدم إهلاك الطرق والحفاظ عليها وصيانتها.

جاء ذلك خلال كلمتها أمام اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، اليوم برئاسة المهندس فرج عامر، لمناقشة استراتيجية الحكومة حول تخريد السيارات القديمة واستبدالها بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج.

وقالت الوزيرة: نقدم خدمة جيدة للمواطن من أجل أن يستقل وسيلة مواصلات جيدة سواء كانت ميكروباص أو سيارات أجرة أو حتى السيارات الملاكي وجيع وسائل النقل تكون مريحة وجيدة من أجل الحفاظ على حياة المواطنين.

وكشفت وزيرة التجارة والصناعة، أن الوزارة وضعت خطة للإحلال والتجديد الميكروباصات تنتهي خلال ٥ سنوات وسيدأ التطبيق ذلك فى 7 محافظات الأكثر إستخدما للسيارات الميكروباص.

وقالت: الآن نقوم بإعداد تقارير حول السيارات التي مر عليها أكثر من 20 سنة والسيارات التي لم يمر عليها 20 عاما وأصحابها يريدون تحويلها لغاز طبيعي، مؤكدة أن تخريد السيارات يخضع لعدة معايير منها حالة السيارة وعمرها.

وأكدت أن الوزارة لا تعمل بمفرها في تخريد السيارات القديمة واستبدالها بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج، ولكن هناك فريق عمل مكون من عدة وزارات وهي "النقل _ الانتاج الحربي _ الهيئة العربية للتصنيع _ الكهرباء _ قطاع الأعمال" مؤكدة أن الهيئة الوطنية طرحت أكثر من 50 منطقة لاستخدامها فى عملية تخريد السيارات وبعد المعاينة من الجهات المختصة بعد الفحص تبين منها 18 منطقة صالحة للاستخدام كمكان لتخريد السيارات وتحويلها من العمل بالبنزين والسولار للعمل بالغاز الطبيعي.