المتحدث العسكري: اجتماع لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث التعاون المشترك

استضافت مصر الاجتماع الثلاثي الخامس لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان لبحث علاقات التعاون العسكري المشترك ، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية ، حيث تناول الاجتماع عدد من الموضوعات والقضايا التي تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وزراء دفاع مصر وقبرص واليونان

وعقد القائد العام للقوات المسلحة لقاء ثنائيا مع خارلامبوس بيتريدس، وزير الدفاع القبرصي، تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين  .

كما عقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لقاء ثنائى مع نيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني تناول اللقاء إستعراض الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وشرق المتوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين .

أعقب ذلك بدأ فعاليات الاجتماع الثلاثي بكلمة افتتاحية للفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أكد خلالها على أهمية دعم سبل التعاون والشراكة بين مصر وقبرص واليونان مما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط  وشرق المتوسط ، مشيدا ً بالتعاون المثمر الذى تشهده العلاقات المصرية القبرصية اليونانية خلال الآونة الأخيرة مما يدعم توحيد المفاهيم تجاه كافة القضايا التى تمس المصالح المشتركة للدول الثلاث .

وأكد وزير الدفاع القبرصي خلال الاجتماع على أهمية استمرار التنسيق بين مصر وقبرص واليونان لدعم العلاقات الممتدة من الشراكة والتعاون ولاسيما في المجال العسكري والتدريبات المشتركة وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكل منهما ، معرباً عن تقديره الكامل للقوات المسلحة المصرية نظراً لما تمثله من قوة عسكرية ذات صقل استراتيجي بمنطقة الشرق الأوسط .

فيما أشار وزير الدفاع اليوناني إلى أهمية الاجتماع وما خلص إليه من نتائج تعزز المصالح المشتركة ، كما أعرب عن تقديره لدور مصر المؤثر والفاعل فى محيطها الإقليمي والدولي وتحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط .

وفى ختام جلسات المباحثات وفعاليات الاجتماع تم توقيع بيان مشترك فى إطار مساعي القوات المسلحة المصرية والقبرصية واليونانية لدعم علاقات التعاون فى المجالات الدفاعية والأمنية من أجل مواجهة التحديات والتهديدات ودعم سبل السلام والاستقرار في منطقة شرق البحر المتوسط .

مؤتمر صحفي

وعلى هامش الاجتماع تم تنظيم مؤتمراً صحفياً لوزراء دفاع كلاً من مصر وقبرص واليونان ، وذلك فى إطار عرض نتائج الاجتماع وجلسات المباحثات التى تهدف إلى دعم علاقات التعاون العسكرى بما يلبى المصالح المشتركة للدول الثلاث .

وتضمنت فعاليات المؤتمر استعراض كلاً من الفريق أول  محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وخارلامبوس بيتريدس وزير الدفاع القبرصى ،نيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى ، للجهود المبذولة بما يدعم ركائز الأمن والاستقرار بمنطقة شرق البحر المتوسط ، فضلاً على تتويج التنسيق العسكري المصري القبرصي اليوناني المشترك بأقصى درجات التفاهم الذى أدى إلى توحيد الرؤى تجاه مختلف القضايا والموضوعات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المتحدث العسكري اجتماع لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان المتحدث العسكري اجتماع لوزراء دفاع مصر وقبرص واليونان