وزير قطاع الأعمال: أزمة السجائر انتهت وكل الشركات ستربح في 2024

يعتبر برنامج الطروحات الذي أعلنه مجلس الوزراء اليوم بمشاركة القطاع الخاص، من البرامج التي ستستفيد منها قطاعات عديدة، وفق استراتيجية وبروتوكول تعاون بين الحكومة وشركات القطاع المحلية والأجنبية؛ لإدارة بعض أصول الدولة وفق رؤية ومخطط واضح.

وفي هذا السياق، كشف المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، تفاصيل مشاركة القطاع الخاص للحكومة وموقف برنامج الطروحات وتخارج الدولة وفق سياسة ملكية الدولة، وموقف شركات قطاع الأعمال بعد توليه منصب الوزارة، وكيف تم التعامل مع الأزمات التي ضربت شركات القطاع العام؟.

وصرح محمود عصمت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على قناة صدى البلد،  إلى أنه تم عرض برنامج الطروحات على كثير من الشركات الخاصة وفق عوامل كثيرة، وعلى رأسها الخبرة والإجادة في العمل.

اختيار مجموعة طلعت مصطفى لتشغيل الفنادق

وحول اختيار مجموعة طلعت مصطفى لإدارة وتشغيل 7 فنادق حكومية، أضاف وزير قطاع الأعمال أنه تم وفق خطة مستقبلية وتقييم مستقبلي، متعلق بالشق الفني والمالي، على أساس الخبرات المتراكمة والنجاحات التي تحققت في المجال.

وعلق محمود عصمت قائلا: تم رصد 150 مليون دولار لتطوير الفنادق وجزء منها يحتاج تطوير شامل والبعض صيانة معتادة فقط، ، معلنا أنه حال زيادة الأرقام عن 150 يتولى المستثمر باقي التكلفة عن طريق رأس مال الشركة ويكتتب عن طريق الصندوق.

وبشأن موعد تطوير للفنادق، استكمل عصمت قائلا: سيتم وفق جدول زمني حتى لا يحدث عملية توقف للفندق خلال عملية التشغيل.

صناعة الحديد من الخردة

وصرح عصمت أنه لدى قطاع الأعمال خطة لمشاركة القطاع الخاص، معلقا: نؤمن بأن الشراكة تحسن من الأداء في عملية التشغيل، ولدينا 72 شركة حققت 18 مليار جنيه أرباح، معلنا أنه في 2014 كان هناك خسائر كبيرة، مضيفا أن الدولة تقوم بعمل خط ثاني بشركة كيما أسوان منوها: هناك دعم في الصناعات المعدنية وشركات الفوسفات مع دعم الصناعات الاستراتيجية.

وأعلن محمود عصمت أن هناك شراكات أجنبية من الصين في شركة «الدلتا للصلب» لصناعة  الحديد من الخردة والمواد الخام، بشراكة مستمرة لـ10 سنوات، علاوة على شراكة من الهند وإسبانيا في مجال الأدوية أيضا.

وقال وزير قطاع الأعمال: «جميع الشركات العام المقبل ستكون كسبانة مش خسرانة، وندخل عاملي التدريب والتطوير للعاملين في قطاع الأعمال، ونجحنا في إدخال خطوط جديدة للعديد من المنتجات لسد الاحتياجات المحلية».

إنتاج مصر من للسجائر

وبشأن مستجدات العمل بشركة الشرقية للدخان، أشار عصمت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الدول كان لديها مخزون يكفي لإنتاج 10 لـ 11 مليون علبة سجائر يوميا وذلك قبل الأزمة.

وأضاف وزير قطاع الأعمال أن الإنتاج قل لـ5 و6 ملايين علبة سجائر في اليوم بسبب أزمة سلاسل الإمداد ورفع الأسعار، منوها أن اليوم عاد معدل الإنتاج لكليوباترا بصفة خاصة لما كانت عليه قبل الأزمة، معلنا أن الدولة تقوم بشراء مادة خام للسجائر بنحو 70 مليون دولار فأكثر، وحال توافر المخزون عاد الإنتاج لطبيعته حتى توزان السوق الفترة المقبلة.

وقال وزير قطاع الأعمال: «اليوم تنتج الدولة 9 ملايين علبة سجائر، ونقول أزمة السجائر المصرية انتهت، ونسعى لوضع خطة لضبط الأسعار الطبيعية».

وزير قطاع الأعمال:  مصر تمتلك مواد خام بـ 20 مليار دولار

كشف المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، تفاصيل العمل بشركات الأدوية في مصر، مشيرا إلى أن أحد مصانع الدواء  تعرض لخسارة بقيمة 240 مليون جنيه، وتم تقليص تلك الخسائر لـ50 مليون جنيه.

وأضاف وزير قطاع الأعمال أن مصر تصدر بعض الأدوية لإفريقيا وبعض الدول العربية مثل الجزائر وذلك بمساعدة هيئة الدواء، منوها أن الفترة المقبلة ستشهد استثمارات كثيرة في مجال الدواء، معلنا أن الحكومة تستعين بالتكنولوجيا الحديثة في التصنيع لمنافسة المنتج العالمي لأي دولة، مضيفا أنه يتم رفع مستوى العاملين في الشركات لتطوير أدائهم في العمل.

وقال وزير قطاع الأعمال: مصر تمتلك مواد خام بقيمة 20 مليار دولار في الواحات يمكن دمجهم في صناعة الحديد والصلب، مستطردا: نقوم بعمليات تصنيعية لتحويل المادة الخام إلى منتج، مختتما: «يمكن استعمال الكوك والهيدروجين في صناعة الحديد، والقيادة السياسية تقدم دعم كامل في أي مشروع نقوم به لتطوير الصناعات أو الاعتمادات المالية».

https://www.youtube.com/watch?v=NAyGFaUm8YU