وزيرة البيئة: رسوم النظافة من جنيهن إلى 40 جنيهًا شهريًا.. فيديو

قالت ياسيمن فؤاد، وزيرة البيئة، إن مصر ترصد المواد شديدة الخطورة بالموانئ منذ عامين، مع تحديد أساليب للتخلص الآمن بها وفقا للإرشادات والاتفاقات الدولية.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «في 2019 تم تغليف مبيدات مهجورة بمخزن في الصف منذ 30 عاما بالتعاون مع البنك الدولي، وتم تصديرها إلى محارق مخصصة لهذا الغرض بفرنسا»، مشيرة إلى أن كمية المبيدات المهجورة بلغت 20 طنًا.

وأردفت: «المبيدات المهجورة كانت مضرة لصحة المواطنين الذين شعروا بالفارق بعد التخلص منها

وأكملت: «عقدنا عديد من الاتفاقات بالتعاون مع الوزارات المعنية للتخلص الآمن من الملوثات العضوية ومن ضمنها المبيدات الخطرة قبل واقعة مرفأ بيروت»، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لتسجيل المواد والمبيدات المستخدمة في بعض الصناعات.

وأكدت أن الموانئ أصبحت آمنة في الوقت الراهن، ولا تضم مواد خطرة.

وعن التخلص من المخلفات الطبية المستخدمة في مواجهة كورونا قالت: «نفذنا حملات تفتيش على المستشفيات للتوعية بالأساليب الآمنة للتخلص من النفايات الطبية، مع إطلاق موقع إلكتروني تحدد فيه كل مستشفى كمية النفايات المتواجدة لديها وأسلوب التخلص منها، فضلا عن إطلاق أدلة إرشادية للفنادق والمطاعم والنوادي للتوعية بأسلوب التخلص الآمن من الكمامات والقفازات».

وتابع: «بالنسبة لمخلفات البلدية للقرى التي فرض عليها حظر بسبب كورونا، تم دفنها في مدافن خاصة».

وناشدت وزيرة البيئة المواطنين بمساعدة عمال النظافة عن طريق فصل المخلفات الطبية، كالكمامة، والقفاز، عن النفايات العادية.

وعن أسلوب دفع رسوم النظافة قالت: «القانون الجديد ينص على تسديد الرسوم للإدارة الكاملة للمخلفات، وتم مراعاة محدودي الدخل، وتتراوح قيمة الفاتورة من 2 إلى 40 جنيها شهريا بالنسبة للوحدات السكنية»، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق القانون الجديد خلال شهور.

وزيرة البيئة: نتعاون مع المجتمع المدنى لتشجير المحافظات من أجل عودة المظهر الحضارى المتميز

البيئة: تسليم مواقع إنشاء 5 محطات وسيطة بتكلفة مالية 57.2 مليون جنيه بقنا وأسيوط والغربية