وزيرة الثقافة تنعي دلال عبد العزيز «عبرت بصدق عن المرأة المصرية»

نعت الفنانة الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الفنانة الكبيرة، دلال عبد العزيز، التى غيبها الموت اليوم السبت 7 اغسطس بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 61 عام.

وقالت إن دلال عبد العزيز تميزت باسلوب فني خاص وعبرت بصدق عن المرأة المصرية في كافة الشرائح الاجتماعية كما جسدت شخصيات تركت بصمات بارزة فى وجدان الجمهور ، وتوجهت بالعزاء لأسرتها وأصدقائها ومحبيها داعية الله أن يتغمد الفقيدة برحمته .

يذكر أن الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز تخرجت في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، ، جاءت الى القاهرة،وإكتشفها نور الدمرداش، ثم عملت مع ثلاثي أضواء المسرح فى بداية تعارفها بالجمهور، حصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة وليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة بالإضافة إلى دبلومة في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، قدمت الكثير من الاعمال الناجحة فى المسرح والسينما والتلفزيون .

نعى الفنان هشام ماجد الفنانة دلال عبد العزيز التي توفيت اليوم عن عمر يناهز 61 عاما متأثرة بتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال ماجد عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» : «إن لله وإن إليه راجعون الله يرحمك ويصبرنا علي فراقك كنتي أم لينا كلنا البقاء لله».

دلال عبد العزيز

وأعلن الفنان حسن الرداد وفاة الفنانة دلال عبد العزيز متأثرة بتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقال عبر صفتحه الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» : «توفيت الى رحمة الله تعالى حماتى و أمى الغالية الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز، أطيب خلق الله، عمرى ما شفت منك غير كل خير يا حبيبتى، ربنا يغفرلك و يرحمك و يجمعنا مع بعض فى الاخرة».

وأضاف حسن الرداد : «عايز اقولك انك هتلاقى مفاجاة حلوة مستنياكى، هتلاقى حبيب عمرك اللى طول الوقت بتسالى عليه ،هتوحشينا قوى يا أمى،ربنا يجمعنا مع بعض فى الاخرة».

إطلالتها تبعث على البهجة

واحدة من أرقي الفنانات في الوسط الفني، إطلالتها على الشاشة تبعث الطاقة الإيجابية، قدمت الفن الجاد فقط، ابتعدت عن الإبتذال، قدمت فن راقي وهادف للجمهور، على مدار أكثر من 40 عاماً، الفنانة دلال عبد العزيز، التي رحلت اليوم عن عالمنا بعد صراع مع تداعيات فيروس كورونا عن عمر ناهز 61 عاماً .

بداية مشوارها الفني

تخرجت دلال عبد العزيز في كلية الزراعة من جامعة الزقازيق، لتذهب بعدها إلى القاهرة، ثم اكتشفها نور الدمرداش وعملت مع ثلاثي أضواء المسرح في مسرحية «أهلاً يا دكتور» والتي كانت بداية تعارفها بالجمهور.

مشوار دلال عبد العزيز التعليمي

بعدما تخرجت من كلية الزراعة، حصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة وليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة بالإضافة إلى دبلومة في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

أهم أعمال دلال عبد العزيز

توالت الأعمال الفنية على دلال عبد العزيز، ما بين المسرح والسينما والتلفزيون والتي من أبرزها «آسف على الإزعاج، عشماوي الأروملة العذراء، المطب، النصاب والكلب، الغني والفقير، أمرأة مع الشيطان، بيت القاضي، نصيب الأسد» .

ومن أعمالها الدرامية، « بنت الأيام، مبروك جالك ولد، عمرو بن العاص، كعب داير، حديص الصباح والمساء، شجر الأحلاف، حافية الهاوية، المنزل الخلفي، السوق، بيت الزعفراني، سوق الرجالة».

ومن أعمالها المسرحية، «خدمة إنسانية، فخ السعادة الزوجية ، أهلا يادكتور، هالة حبييت، فارق وبني خيبان».

حياتها الأسرية

في عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما دنيا وأمل عرفت باسم إيميوكلاهما دخلا التمثيل، وهي على صلة قرابة من الممثلة ميساء مغربي. وفي يوم 30 مارس عام 2014 أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم أول مولودة طفلة سمّتها كايلا .

قصة تعارفها على زوجها الفنان سمير غانم

قصة حب كبيرة عاشتها دلال عبد العزيز مع زوجها الفنان سمير غانم على مدار مشوار فني طويل، بدأت تلك القصة من خلال الفنان جورج سيدهم في مسرحية «أهلا يادكتور»، للمخرج حسن عبد السلام، حيث كان يبحث سمير غانم عن بطلة للمسرحية، والتي كان من المقرر أن تقوم بها الفنانة آثار الحكيم، ولكن المخرج رياض العريان، أخذ آثار الحكيم للعمل في اليونان، فقدم جورج الوجه الجديد دلال عبد العزيز .

«أهلا يا دكتور» هي مسرحية كوميدية مصرية من تمثيل سمير غانم وجورج سيدهم، عرضت لأول مرة عام 1981، وتدور أحداث المسرحية حول الوسط المهني للأطباء في سنوات الانفتاح الاقتصادي في مصر وتنتقد الظواهر المتعلقة بهذا الوسط.

قصة مرضها خلال الأيام الأخيرة

عانت الفنانة دلال عبد العزيز من تداعيات فيروس كورونا منذ 100 يوماً، داخل المستشفي، وحاولت ان تسطير على المرض، إلا أنه انتصر عليها، حتي فارقت الحياة منذ دقائق، وفارقت دلال عبد العزيز الحياة، ولم تعلم بخبر وفاة زوجها وحبيها الأول والأخير .

https://www.youtube.com/watch?v=52r9mIi84oY

 

 

أحمد رزق ينعني دلال عبد العزيز: ربنا يرحمها ويغفر لها ويصبر بناتها وحبايبها

محمد إمام ناعيًا دلال عبد العزيز: «اخواتي دنيا و إيمي قلبي معاكم و ربنا يصبركم»