وزيرة الصحة: إنتاج أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا سينوفاك بمصر.. فيديو

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  إنتاج 300 ألف جرعة من لقاح  فاكسيرا سينوفاك بمصر.

و قالت وزيرة الصحة إنه تم توقيع عقد مع شركة سينوفاك لتصنيع 80 مليون جرعة، مشيرة إلى تأهيل مصنع فاكسيرا العجوزة لإنتاج 300 ألف جرعة في الشيفت الواحد.

وأوضحت أن مصر أنتجت أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا سينوفاك أمس.

وقالت زايد إن إجمالي عدد مرضى الضمور العضلي بمصر يصل إلى 204 حالات، بينهم 57 تحت عمر سنتين.

وتابعت زايد على هامش تفقد الرئيس السيسي المعدات والمركبات المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري «أكثر من 32 حالة مصابة بمرض المضور العضلي يمكن علاجها بشكل فوري»، لافتة إلى أن الشركات بدأت الاستجابة للتفاوض مع وزارة الصحة لتوفير الأدوية التي تتسم بأسعار مرتفعة جدا، حينما أدركت الإرادة السياسية لعلاج المرضى.

صندوق تحيا مصر

وأضافت «فتحنا حساب في صندوق تحيا مصر، لعلاج مرضى الضمور العضلي»، موضحة أن الوزارة قامت بشراء الكواشف اللازمة لإجراء الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية.

وزيرة الصحة وزيرة الصحة

وأوضحت أن مصر وقعت عقدت شراكة خلال الأيام الماضية، لتوفير علاج مرضى الضمور العضلي بشكل مستدام، مشيرة إلى أنه سيتم بدء علاج أول 10 حالات خلال الأسبوع المقبل.

الرئيس السيسي

وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه تمنى تنفيذ مشروع تصنيع مشتقات البلازما منذ أن كان وزيرا للدفاع، معلقا «لم نيأس وفضلنا نجري، مشتقات البلازما مشروع قومي سيحمل آثارا طيبة للشعب المصري».

ووجه الرئيس خلال تفقده المعدات والمركبات المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري الشكر إلى الله قائلا «أحمد الله على دعمه وكرمه ونصره ورحمته بنا، لازم تعرفوا يا مصريين إحنا ماشيين بكرم الله».

وطالب السيسي، أهالي الريف بالمشاركة في طلاء واجهات المنازل ضمن مبادرة حياة كريمة قائلا «طلاء المنازل يحتاج إلى ميزانية ضخمة، لكنه أولى للأهالي من الثلاجات والتجهيزات الزائدة عن الحاجة التي يترتب عنها وجود غرامات».

ولفت السيسي إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة تستهدف تطوير نصف مليون منزل، مطالبا بمشاركة منظمات المجتمع المدني في المبادرة، متسائلا «أليست المبادرة حق من حقوق الإنسان؟».

وأوضح أنه يمكن المساهمة في المبادرة عبر صندوق تحيا مصر.

وأكد الرئيس السيسي أن الدولة تعمل على توفير كافة الدعم اللازم لمرضى الضمور العضلي، مطالبا الأسر بالكشف المبكر على أطفالها لسرعة اكتشاف مرض الضمور العضلي.

وأشار إلى أن علاج مرضى الضمور العضلي يكون أكثر فعالية، حال اكتشاف المرض قبل 6 شهور من الإصابة، كون علاج الطفل الواحد يتكلف ما يقرب من 3 ملايين دولار.

ووجه الرئيس السيسي الشكر إلى شركة نوفراس السويسرية، التي استجابت وعقدت الشراكة مع مصر لتوفير علاج الضمور العضلي.

وزيرة الصحة: مصر الثانية إفريقيًا بعد المغرب في نسب التطعيم بكورونا

وزيرة الصحة: فحص 900 ألف سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ «العناية بصحة الأم والجنين»