وزيرة الصحة: ننتظر موافقة هيئة الدواء لاستيراد لقاح أسترازينكا

كشفت  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تطورات عملية توريد لقاحات فيروس كورونا.

وتوقعت بدء توريد لقاح كورونا نهاية الشهر الجاري، وسيتم التوقيع على عقد استيراد لقاح أسترازينكا بمجرد موافقة هيئة الدواء المصرية، فضلا عن العمل بالتوازي على لقاح فايزر واللقاح الصيني».

وأشارت إلى انخفاض إصابات كورونا بشكل كبير خلال الأيام العشرة الأخيرة، مشيرة إلى أن انخفاض الحالات اليومية بنسبة 21%.

 مصادر الأكسجين

ولفتت إلى انخفاض تردد حالات اشتباه كورونا على المستشفيات بنسبة 15%، فضلا عن تراجع حجز الحالات في الداخلي بنسبة 11%، وبنسبة 8% في الرعاية المركزية، لافتة إلى ارتفاع متوسط الشفاء اليومي بنسبة 5%.

وأكدت زايد خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن الوزارة تعمل على تنويع مصادر الأكسجين، متابعة «خلال الأسابيع الثلاثة الماضية رصدت مشكلة بشأن استهلاك توافر أنابيب الأكجسين حول العالم وليس بمصر فقط».

تراجع الوفيات

ونفت وزيرة الصحة زيادة الوفيات خلال الموجة الثانية كما ذكر في إحدى الصحف، قائلة « الوفيات أقل من الموجة الأولى بنسبة 50% على الأقل، وتم زيادة عدد السيارات المخصصة لنقل أنابيب الأكسجين في ظل الشبورة»، معلقة «الحمد لله مفيش مشكلة في الأكسجين خالص».

وأوضحت أن فتح بعض مصانع أنابيب الأكسجين الجديدة، أسفر عن زيادة نسبة إنتاج الأكسجين بنسبة 50%، مناشدة وسائل الإعلام باستقاء المعلومات من البيانات المنشورة من قبل الوزارة.

وناشدت وزيرة الصحة المواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، كما شددت على أهمية توجه حالات العزل المنزلي إلى المستشفيات حال تدهور الحالة.

وزيرة الصحة: انخفاض كبير لإصابات كورونا وارتفاع نسبة الشفاء اليومي 5%

الصحة تقدم 4 نصائح لمصابي كورونا حول العزل المنزلي