وزير الآثار: افتتاح 20 متحفا وتنفيذ 80 مشروع أثري خلال 6 سنوات

قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار والسياحة، إن متحف شرم الشيخ الذي يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاحه اليوم بدأ العمل به عام 2003 ثم توقف عام 2011 بتكلفة إجمالية 812 مليون جنيه.

وتابع خلال حفل افتتاح متحفي شرم الشيخ وكفر الشيخ «نفتتح اليوم متحف كفر الشيخ بتكلفة 63 مليون جنيه، ومتحف المركبات الملكية الذي بدأ عام 2002 وتوقف 2011 بتكلفة إجمالية 62 مليون جنيه»، مردفا «افتتاح المتحف يؤكد حرص الدولة على زيادة الوعي الأثري والسياحة لدى المصريين، وتوفير كل الدعم السياسي والمالي للحفاظ على آثار مصر وتنفيذ كافة المشروعات التي توقفت منذ سنوات».

وأضاف «خلال السنوات الست الماضية تم افتتاح 17 متحفا ليصلوا اليوم إلى 20 أبرزها متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، كما نفذنا أكثر من 80 مشروع تطوير وتأمين كافة المشروعات الأثرية».

وأردف «تم تجميع وترميم 8 مسلات أثرية لأول مرة لإقامتها بالمناطق الأثرية، وافتتاح 4 مشروعات لتخفيض منسوب المياه الجوفية بإدفو وسوهاج وكوم شقافة، فضلا عن استكمال وتطوير واجهة معبد الأقصر لأول مرة منذ العصور القديمة، فضلا عن تطوير دير سانت كاترين.».

وأوضح أن عام 2020 شهد افتتاح عدد من المشروعات رغم أزمة فيروس كورونا من بينها افتتاح مسجد الفتح الأثري بعابدين، فضلا عن كاتدرائية القديس مرقس ومعبد إلياهو حنابي بالإسكندرية، فضلا عن افتتاح أول متحف للآثار بالبحر الأحمر، ومشروع قصر البارون، وأول مطعم صديق للبيئة بمنطقة الأهرامات.

ووعد وزير الآثار، الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتهاء من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط قبل انتهاء عام 2020، فضلا عن افتتاح أول متحف بالعاصمة الجديدة بعنوان عواصم مصرية حيث يوضح كافة عواصم مصر على مر تاريخها، إضافة إلى أول مصنع للمستنسخات الأثرية لمصر.

وأشار إلى أن الهيئة الهندسية نجحت في تسريع وتيرة إنشاء المتحف المصري الكبير وتخفيض تكلفة إنشائه دون المساس بالجودة، لافتا إلى وصول عدد البعثات الأثرية إلى أكثر من 250 بعثة وهو عدد غير مسبوق.

ولفت وزير السياحة إلى أن مساحة متحف كفر الشيخ تصل 6 آلاف و800 متر مربع، بينما تصل مساحة متحف المركبات الملكية إلى 5 آلاف متر، مشيرا إلى أن متحف شرم الشيخ يضم قاعة حضارات تصم آثار من الحضارات التي مرت عبر تاريخ مصر.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم من مدينة شرم الشيخ جامعة الملك سلمان، وكذلك عدد من المشروعات الاخري كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن جامعة الملك سلمان تعد أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة حيث تتضمن الجامعة إنشاء عدد ١٠ کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي ٣٠ الف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي علي مستوي الجمهورية ولاعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً واكاديمياً علي نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة.

وتتضمن كليات الجامعة تخصصات الهندسة التطبيقية - علوم الحاسبات - الصناعات التكنولوجية -  العلوم المالية والادارية - السياحة والضيافة - العمارة - الالسن واللغات التطبيقية - الزراعات الصحراوية- الفنون والتصميم.

وزير السياحة والآثار و 30 سفيراً يتفقدون الإجراءات الاحترازية بمستشفى شرم الشيخ الدولي

الحكومة تنفي وقف صرف منحة الإعانة للعاملين بقطاع السياحة

نائب يطالب الحكومة بتنفيذ التكليفات الرئاسية للحفاظ على العاملين بالسياحة

لجنة السياحة بالبرلمان: وضع استراتيجية إعلامية للتسويق الحل الأمثل للترويج للقطاع