وزير الأثار: مصر حصدت ملايين الدولارات من معرض مقتنيات توت عنخ أمون

رفض خالد العناني وزير الاثار الانتقادات الموجهة لمعارض الأثار المصرية التي يتم اقامتها في الخارج.

وقال العنانى في حواره مع الإعلامى مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة «صدى البلد» أن مصر كانت تقيم معارض ضخمة قبل ثورة يناير، ولم يتم اقامة سوى معرضين عقب يناير فقط ، أحدهم تجول فى 8 مدن باليابان ومعرض أخر 293 قطعة اقيم في لندن وباريس وزيورخ والان يزور الولايات المتحدة الامريكية.

 

وأكد ان اقامة معارض للأثار المصرية في الخارج أمر ليس بالجديد، وسبق واقامة العديد من المعارض لمقتنيات توت عنخ أمون وكان من بينها اقناع الذهبى.

 

واشار ان قرار اقامة المعرض الأخير تم نشره بالجريدة الرسمية، وأن العائد المادي للمعرض ليس بالقليل ، والعائد في المدينة الواحدة 5 مليون دولار بالاضافة إلى دولار علي كل تذكرة علي 400 الف زائر و2 دولار علي كل تذكرة بعد 500 ألف زائر، و3 دولار على كل تذكرة بعد 600 ألف زائر ، و4 دولار في حالة تجاوز العدد عن 700 ألف زائر وهو أمر متوقع بالطبع،  كما ان المعرض تم  تأمينه ببوليصة بأكثر من 15 مليار جنيه مصري،

واضاف ان اقامة المعرض له شروط خاصة تشمل خطاب ضمان حكومى من الولايات المتحدة ضد أي مصادرة او تلف، وخطاب ضمان بنكى خلال فترة المعرض،وموافقات جهات أمنية ولجان فنية ، وقرار من مجلس الوزراء، ومرافقة شرطة السياحة للمعرض ووجود مرمم وأثري مصري اثناء الفك والتغليف وطوال فترة المعرض.

 

وأوضح وزير الاثار أنه تم عرض 166 قطعة فقط من أصل 5 الاف قطعة من مقتنيات توت عنخ أمون في المعرض، ورفضنا عرض القناع والتوابيت وكرسي العرش، وهو مايعني تحقيق  افضل دعاية للأثار المصرية ودعوة لكل السائحين من دول العالم لزيارة مصر لمشاهدة باقى الأثار والمقتنيات.

 

<iframe height="480" src="https://www.youtube.com/embed/ugqaZTnAXm0" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>