وزير الأوقاف يشكر السيسي: «فتحت لنا باب الاجتهاد لنعيد قراءة تراثنا بعصرية»

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، كلمة خلال الندوة التثقيفية الثلاثين للقوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد، والتي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد جمعة خلال كلمته أن الجماعات الإرهابية تحرف النصوص الدينية، وتوهم عناصرها الإرهابية التي تقتل وتحرق وتمثل بالبشر بأنهم شهداء.

وتابع «لزم التأكيد على بيان الأزهر الشريف الذي أوضح أن الشهداء الحقيقيين هم الذين يدافعون عن الوطن ضد كل معتدي، ويدفعون أرواحهم فداء لأرضهم، وليس من يروعون أهل وطنهم ويهددون أمنهم ويسعون في الأرض فساداً»

وأضاف « كما يقال رجل فقير في دولة غنية قوية، خير من رجل غني في دولة فقيرة ضعيفة، لأن الأول هناك دولة قوية تحميه، وهذا الفارق بين فهم الجماعات المنحرف وفقه الدول التي يبنيها أصحاب الهمم».

واستطرد جمعة «جميع الأديان تؤكد أن حب الأوطان والحفاظ عليها من الإيمان، فإذا ضاع الوطن لا بقاء للنفس ولا للعرض ولا للدين»، مشيرا إلى أن جميع العلماء أكدوا أن إعلان الجهاد القتالي وهو ما يعرف بالتعبئة العامة أو حالة الحرب حق لرئيس الدولة وليس لجماعات منحرفة وفقا لدستور كل دولة.

وأردف «الشهداء ليس أموات بل أحياء عن ربهم يرزقون، فالحق يقول لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند بهم يرزقون».

ووجه وزير الأوقاف التحية للقوات المسلحة والشرطة على تقديم التضحيات في سبيل الحفاظ على تراب الوطن، كما قدم التحية لأسر وزوجات الشهداء.

كما وجه جمعة تحية إلى الرئيس السيسي قائلا«فتح أمامنا باب الاجتهاد لنعيد قراءة تراثنا الفكري قراءة عصرية مع الحفاظ على الثوابت»، لافتا إلى حديث الرسول حول إرسال مجدد من قبل الله كل 100 عام، معلقاً «المجدد قد يكون إمام وداعية أو حاكم عادل أو مؤسسة أو كل هذا».

https://www.youtube.com/watch?v=zG4XHpZ4vak