وزير الأوقاف ينصح المصريين باقتصار العزاء على تشييع الجنازة بالمقابر .. فيديو

نصح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، المصريين باقتصار العزاء على تشييع الجنازة بالمقابر وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن العزاء قد يكون بالهاتف المحمول أو بأي وسيلة أخرى بهدف العمل على عدم انتشار فيروس كورونا من خلال التجمعات.

وكشف وزير الأوقاف أنه وجه بتأجيل الدراسة في المراكز الثقافية الإسلامية التعليمية ومراكز التدريب التابعة للأوقاف لمدة أسبوعين اتصاقا مع منهج الدولة بتأجيل الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين.

وتابع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات من خلال تعميم حملة نظافة وتعقيم للمساجد بالتنسيق مع وزارة الصحة والمحافظين، مع تقليل الوقت بين الآذان والإقامة مع عدم زيادة خطبة الجمعة عن 15 دقيقة.

وأكد وزير الأوقاف أنه لا داعي على الإطلاق للمعانقة خلال المصافحة، كونها مكروه في مذهب المالكية والحنفية والشافعية، وطالب بضرورة تجنب المصافحة لأنها من ضمن وسائل المصافحة.

وكشف محمد مختار جمعة أن غسل الأيدي فرض في كل وضوء وبذلك يقوم الإنسان بغسل يديه على مدار اليوم في الصلوات الخمسة.

وأضاف وزير الأوقاف أن الدعاء سلاح الأقوياء ولابد من المداومة عليه لمواجهة انتشار فيروس كورونا مع الأخذ بأسباب العلم، وتابع :«ندعو الله عز وجل أن يرفع البلاء عن كل داء على مصرنا العزيزة وعن سائر بلاد العالميين وعن البشرية جمعاء».

وعلق محمد مختار جمعة حول ما قاله أحد أعضاء الجماعة الإرهابية والذي طالب من يصاب بفيروس كورونا بنشر العدوى، سيموت وهو قاتل كونه تعمد بنشر المرض.