وزير البترول: الاستعداد لبدء الإنتاج التجريبي من كشف «إيقات» للذهب

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه يتم حاليًا تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد لبدء الإنتاج التجريبي من كشف «إيقات» للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكد الملا، خلال لقاءه مع جلين مايلز السفير الأسترالي بالقاهرة، أن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والغاز شجع الشركات العالمية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بهدف تحقيق اكتشافات جديدة، خاصة في ظل التعافي العالمي من جائحة كورونا، وفق بيان لوزارة البترول اليوم الأربعاء.

وبحث الجانبان الأوضاع الحالية في أسواق البترول والغاز في ظل التحديات الراهنة وأهمية الغاز الطبيعي كوقود انتقالي خلال المرحلة الحالية، فضلاً عن استعراض جهود التحول الطاقي واستعدادات مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ، أنشطة التعدين في مصر وأستراليا والجهود المبذولة لتطوير منظومة الثروة المعدنية في مصر.

وأشار الوزير إلى أن مصر تقوم حاليًا بتصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال من وحدتي الإسالة بإدكو ودمياط بعد نجاحها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوفير فائض للتصدير.

كما تم خلال اللقاء استعراض الموقف الحالي للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر التي تساهم فيها شركة البترول الأسترالية «بي إتش بي» BHP بمناطق امتياز شركتي «شيفرون وشل» بالبحر الأحمر، والتي تعد أول شركة أسترالية تعمل في مجال البترول والغاز في مصر.

من جانبه، أكد مايلز أن الشركات العالمية تواجه تحدى كبير للعودة لضخ الاستثمارات وتكثيف مختلف الأنشطة بعد مرور عامين من الحجر الصحي والتباطؤ في الاستثمار، وأن الشركات الأسترالية تبدى اهتماماً كبيراً بالتعاون المشترك وتبادل الخبرات مع قطاع البترول المصري في مجال الغاز المسال.

ووجه السفير الأسترالي الدعوة للمهندس طارق الملا والشركات المصرية للمشاركة في المؤتمر الدولي للتعدين والموارد، والذي يعقد خلال الفترة من 17 – 19 أكتوبر 2022 في ملبورن بأستراليا.

وزير البترول يبحث مع وفد جنرال اليكتريك العالمية التعاون في مجال الاستدامة وخفض الانبعاثات

وزير البترول يبحث مع وفد «هني ويل» المشاركة في مجالات الطاقة الخضراء