وزير البترول: تلبية الطلب المحلي من البنزين والسولار بحلول 2023

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية إنه سيتم تلبية الطلب المحلي من البنزين والسولار في 2023، مع تنفيذ عدد من المشروعات.

وأضاف خلال زيارة وفد لجنة الطاقة بمجلس النواب، بحضور محافظ الإسكندرية، محمد الشريف، وعادل عز الرجال، رئيس هيئة البترول أن تطوير معمل تكرير ميدور يساعد على إنتاج 40% من السوق من البنزين والسولار وإنتاج أجود المنتجات البترولية من البنزين والسولار وفق العايير العالمية، وبما يتواكبممع السيارات الحديثة.

وأشار وزير البترول إلى أن المنتج بالجودة العالمية يكون قابل للتصدير حيث كان يوجد فائض، لكنه غير قابل للتصدير من قبل لعدم جودته.

وأكد أن هناك توجيهات من الرئيس السيسي، بتطوير المنتجات البترولية وقطاع الطاقة كقطاع قائد للتنمية، موضحا أنه منذ 2015 لم يحدث أي أزمات أو طوابير في منتجات البترول البنزين والسولار.

ولفت وزير البترول إلى أن هناك توسعات في معامل ومجمعات أخرى للبترول، بالإضافة لميدور منها أسيوط، لتلبية طلبات أهالي الصعيد من المنتجات البترولية البنزين والسولار وتطوير معامل ومصافي التكرير في مصر.

وقال وزير البترول إنه بحلول عام 2023 سيتم الإنتاج محليا وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكدا أهمية تطوير عمل ميدور للمساعدة في سد الفجوة ليحقق 40% من الاستهلاك المحلي، مؤكدا أنه تم الوصول إلى إنتاج 2.5 مليون طن سولار بشركة ميدور رغم جائحة كورونا، مشيدا بالكفاءات المصرية من مهندسين وفنيين.

فيما أكد محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن هناك زيادة 60% في إنتاج شركة ميدور من المنتجات البترولية، مؤكدا أنه في 2023 سيكون هناك اكتفاء ذاتي في إنتاج البنزين والسولار وتصدير الفائض بعد ذلك.

واستعرض جمال القرعيش، رئيس مجلس إدارة شركة ميدور، تفاصيل مشروع التطوير وتاريخ وحجم إنتاج الشركة.

وأكد أن الشركة تعمل بأحدث تكنولوجيا في العالم، حيث يتم تكرير 100 ألف برميل يوميا، وأن هناك 8 وحدات إنتاجية ووحدة تكسير هيدروجيني هي الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى تطبيق أعلى معايير الحماية البيئة، والمعمل صديق للبيئة، قائلا: ورغم جائحة فيروس كورونا، والتي أثرت على معامل تكرير البترول في العالم وهناك معامل في أوروبا أغلقت مع توقف التسويق لتوقف الطيران والنقل البحري، إلا أن الشركة استمر إنتاجها وتم إنتاج مليون ونصف مليون برميل في 2020 وتم تعظيم العائد من السولار والبنزين وتغطي الشركة 19% من احتياجات السوق.

كما استعرض رئيس الشركة، مشروع التوسعات الجديدة بمعمل التكرير بميدور مع تطبيق كافة المعايير والمواصفات العالمية بيئيا وصحيا، مؤكدا أن تكلفة المشروع 2.4 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم إنفاق 1.6مليار دولار حتى الآن.

وأكد زيادة الانتاح بعد التوسعات حيث وصل الإنتاج 1.6 مليون طن بنزين و3.4 مليون طن من السولار، كما تم إنجاز 71% من مشروع التوسعات حتى الآن.

وزير البترول الأسبق: لا أتوقع تحريك أسعار البنزين والسولار مطلع يوليو.. فيديو

وزير البترول : محطتان جديدتان لتموين السيارات بالغاز علي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي

لجنة الطاقة بالبرلمان تبدأ زيارة ميدانية لشركة ميدور للبترول بالإسكندرية