وزير البترول يبحث مع نظيره النيجيري سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع «اوتيشوكو سامبسون أوجا»، وزير الدولة النيجيري لشئون تنمية التعدين والحديد والصلب، سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع الملا بنظيره النيجيري، اليوم الأربعاء، والوفد المرافق له في القاهرة.

وناقش الوزيران، أهم المجالات والمشروعات المطروحة للعمل المشترك بهدف تحقيق أقصى استفادة من هذه الثروات في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها كل من البلدين في هذا المجال.

وأكد الملا خلال اللقاء، أن التعديلات الجديدة على قانون التعدين نجحت في تهيئة مناخ استثماري جاذب في مجال الثروة المعدنية، لافتا إلى أنه تم طرح المزايدة العالمية للذهب مؤخرا على أسس المنظومة الجديدة التي تم وضعها في تعديلات القانون الجديدة والتي لاقت إقبالا من شركات التعدين العالمية.

وأشار إلى مشاركة وفود من قطاع التعدين المصري في المحافل الدولية المهتمة بشئون التعدين التي تعقد سنويا مثل مؤتمرات التعدين بكندا وجنوب أفريقيا وأستراليا وغيرها بهدف الترويج لنشاط التعدين في مصر والفرص الواعدة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال.

وأكد الوزير، أن استراتيجية تطوير قطاع التعدين تهدف في المقام الأول إلى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات مصر التعدينية وتحقيق القيمة المضافة من خلال استغلال الخامات التعدينية في الصناعات التحويلية التي تمتاز بعائدها الاقتصادى الكبير.

وشهد الاجتماع الاتفاق على تحديد موعد لاجتماع مسئولي قطاع التعدين بالبلدين؛ لتقديم مبادرة نموذجية للعمل المشترك قائمة على تحقيق الاستفادة المشتركة وتحديد أوجه ومجالات التعاون والفرص المتاحة في مجال التعدين.

ومن جانبه، أشار الوزير النيجيري، إلى أن بلاده تعمل حاليا على تعديل قانون التعدين بها بهدف تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من الثروات المعدنية واستغلالها في تحقيق القيمة المضافة.

ولفت إلى تقديم الشركات المصرية لخبراتها في عدة مجالات للدول الأفريقية خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى بناء على توجيهات من الرئيس السيسي، مشيدا بتطور أساليب عمل الشركات المصرية.

وأكد أن الشركات النيجيرية ترغب في الاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها الشركات المصرية والعمل المشترك في عدة مجالات وخاصة الطاقة والتعدين والبنية التحتية.

حضر اللقاء المهندس علاء خشب، نائب وزير البترول والثروة المعدنية لشئون الثروة المعدنية، وأسامة مبارز، وكيل وزارة البترول لشئون المكتب الفني، وعبدالقادر دانداتي، سفير نيجيريا بمصر.

وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي أوضاع السوق العاليمة للغاز

وزير البترول يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تطوير الشراكة بين شركات البلدين