وزير التعليم: استقبال 107 ألف تظلم للثانوية العامة خلال 4 ساعات

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه تم استقبال 107 ألف تظلم في امتحانات الثانوية العامة في 553 ألف ورقة امتحانيه منذ الساعة الثالثة عصرا  حتى قرب الساعة السادسة مساء اليوم والباب مفتوح لمدة أسبوع لتلقي التظلمات.

وتابع وزير التربية والتعليم أنه يسعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الرد على أى مشكلة خاصة بالنتائج من خلال موقع التظلم وليس السوشيال ميديا او الاعلام او الرسائل الخاصة.

وأعلنت وزارة التربية و التعليم والتعليم الفني عن الرابط الإلكترونى لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة لطلاب الثانوية العامة مجانًا ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع ويتم إرسال نتائج الفحص حتى يوم 13 سبتمبر القادم.

ولتقديم طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة من خلال الرابط الالكتروني اضغط هنا 

ويتضمن الفحص التحقق من نسبة ورقة الإجابة لصاحبها والتأكد من تصحيح كل الاسئلة مع التأكد من الرصد الصحيح للدرجات، مع التأكد من مطابقة نموذج الإجابة للورقة الامتحانية،كما يعاد تصحيحها يدوياً اذا تطلب الأمر.

وكشفت وزارة التربية والتعليم انه الطالب سوف يتسلم نتيجة الفحص إلكترونيا موضحاً فيها سلامة الورقة ونسبتها اليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة اجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح. كما أن قبول طلبات إعادة الفحص مجاناً هذا العام للتيسير على الطلاب.

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سوف يتم نشر نماذج الاجابات ونواتج للتعلم للمرحلة الثانوية مع مطلع العام الدراسي الجديد.

تغيير طريقة التعليم للطلاب

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم إنه تم تغيير طريقة التعليم للطلاب من أجل قياس مستوى الفهم عكس ما كان يحدث في السابق في التعليم قبل تطويره الذي لم يعد اختيارا لكنه ضرورة حتمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إنه في السابق كان هناك توقعات وأسئلة شبة متعارف عليها ويتم النجاح عبرها قائلا : كان هذا «سلو التعليم» لمدد طويلة.

وتابع خلال مداخلة على قناة صدى البلد أنه تم استبدال الأسئلة القديمة بأسئلة تقيس مهارة الطالب، لقياس الفهم والتطبيق والتحليل، وتم منح الطلاب التابلت من أجل التطوير الذي يشهده قطاع التعليم.

وأشار خلال مداخلة على قناة صدى البلد إلى أنه تم إجراء ثلاث امتحانات تجريبية قبل الثانوية العامة، موضحا أن القياس الجديد أفرز مستويات الطلاب المتفاوتة وخلال السنوات السابقة كان هناك 37% من الطلاب حصلوا على نسبة درجات في الثانوية العامة فوق الـ 90% و22% من الطلاب حصلوا على أكثر من 80%.

وكشف وزير التعليم أن لجوء أولياء الامور للدروس الخصوصية التقليدية سبب هبوط مستوى الطلاب، موضحا أن النظام الجديد للامتحانات بدأ منذ ثلاث سنوات وتم تغيير طريقة التقييم للطلاب لقياس مستوى الفهم.

واستطرد الدكتور طارق شوقي أن أولياء الأمور اعتادوا على حصول الطلاب على نسب نجاح كبيرة غير حقيقية، موضحا أن نسب التنسيق انخفضت والطلاب سيدخلون كليات محترمة.

وحول تظلمات نتائج الثانوية العامة قال وزير التربية والتعليم أنه سيتم إعادة فحص إجابات الطلاب الراغبين في ذلك، كاشفا أن المصحح لم يعد يملك إعطاء الطالب درجات منخفضة أو عالية.

وأوضح وزير التعليم أن القانون لا يسمح بإعادة الامتحان في الدور الثاني لأكثر من مادتين، كاشفا أنه سيتم إعادة صياغة مقترح قانون الامتحانات وإرساله للبرلمان مرة أخرى.

وقال وزير التربية والتعليم إن هناك طلاب في الإعدادية لا يعرفون القراءة والكتابة، موضحا أن هناك حوالي 600 نتيجة لطلاب الثانوية العام تم حجبها لعدة أسباب من ضمنها محاولات الغش في الامتحان أو نشر نتائج الامتحان قبل نشرها رسميا من جانب الوزارة.

https://www.youtube.com/watch?v=eNcnV_UvrgI

 

بالقانون.. وزير التعليم يحسم الجدل حول مطالبات الراسبين في الثانوية العامة

وزير التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد