مجدي عبد الغفار: خطة فعالة للتطوير بعد إعلان الرئيس 2019 عام التعليم

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة وضعت خطة فعالة لمضاعفة الجهود لتطوير التعليم وإعداد جيل ينافس في سوق العمل وذلك بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2019 هو عام التعليم، مشيرا إلى أن مصر تتميز بجامعات كبيرة ذات بنية تحتية قوية، تكشف عن حجم الإنفاق الضخم للدولة على التعليم الجامعي.

وأوضح الوزير في كلمته خلال احتفال الجامعة بعيدها الـ42 اليوم السبت، بقاعة الاحتفالات الكبرى بكلية الحقوق بحضور الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، واللواء سعيد عباس محافظ المنوفية، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية الأسبق - أن مصر تتصدر الدول النامية في مجال البحث العلمي، مشيدا بالخدمة الصحية الراقية التي تقدمها المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة المنوفية ومعهد الكبد.

و أكد المحافظ اللواء سعيد عباس، أن جامعة المنوفية منارة العلم والمعرفة في الدلتا والاحتفال بعيدها السنوي يعد تكليلا لما تبذله من جهد كبير في إعداد جيل قادر على تحمل المسئولية، مشيرا إلى أن هناك تعاونا فعالا بين المحافظة والجامعة كشريك فعال في تنفيذ خطط التنمية من أجل مستقبل مشرق وأفضل لمصر.

بدوره ، قال رئيس الجامعة الدكتور عادل مبارك ، إنه جاري إنشاء المجمع التكنولوجي بالجامعة بتكلفة إجمالية 120 مليون جنيه فضلا عن تدشين 10 برامج تعليمية جديدة بكليات الجامعة وتنفيذ 218 مشروعا طلابيا شارك فيه 17 ألف طالب وطالبة ومشاركة الجامعة في المسابقات الطلابية المختلفة أسفرت عن تحقيق الجامعة 21 مركز أول و24 مركز ثاني و22 مركز ثالث .

وأضاف رئيس الجامعة أنه تم إجراء 318 حالة زرع كبد بمعهد الكبد القومي منها 48 حالة هذا العام وفحص 83 ألف طالب وطالبة للكشف عن فيروس "سي" وعلاج المصابين بالمجان .

وأوضح أن جامعة المنوفية تضم أكثر من 4 آلاف عضو هيئة تدريس وألفي عضو في الهيئة المعاونة و14 ألف عضو في الجهاز الإداري و80 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات، و20 ألف طالب في الدراسات العليا، موضحا أن الجامعة تضم 19 كلية، إضافة إلى بدء الدراسة في كلية الإعلام وطب الأسنان العام الدراسي المقبل،مشيرا إلى أن الجامعة أبرمت الكثير من الاتفاقات وبروتوكولات التعاون، بهدف تطوير البرامج العلمية في كليات الجامعة.

وتابع أن الجامعة نفذت أكثر من 42 ألف قافلة في مختلف المجالات لخدمة المجتمع المحلي، موضحا أن كليات الهندسة والزراعة والتمريض حصلت على الاعتماد، بينما يتم إعداد باقي الكليات للحصول على الاعتماد والجودة.

وكرم وزير التعليم العالي - في ختام الحفل - رؤساء جامعة المنوفية السابقين، وأعضاء هيئات التدريس المتميزين في الجامعة الحاصلين على جوائز الجامعة التشجيعية والتقديرية وجوائز الترجمة والحاصلين على جائزة الدكتور مصطفى عبد المتعال للمتميزين من أعضاء هيئات التدريس بالجامعة، وقادة العمل الإداري في الجامعة، وأعضاء هيئات التدريس الحاصلين على جوائز دولية ومحلية، وأوائل الطلاب في مختلف الكليات، ورؤساء اتحادات الطلاب في الجامعة.